هيئـة تنظيـم قطـاع الاتصـالات تصدر قرارات متعلقة بقطاع البريد في المملكة

عمان: 7/11/2016

قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في جلسته التي عقدها مؤخراً الموافقة على عدد من القرارات التي عالجت الشأن البريدي في المملكة وذلك وفقاً لأحكام قانون الخدمات البريدية ونظام ترخيص مشغلي البريد وتعديلاته.

حيث وافق المجلس على تحويل فئة الرخصة الخاصة بشركة جت لنقل الركاب من رخصة مشغل بريد خاص فئة محلي إلى رخصة مشغل بريد خاص فئة دولي والتي تتيح للشركة تقديم خدماتها البريدية داخل وخارج المملكة ولمدة خمس سنوات تبدأ من 1/11/2016.

كما ووافق المجلس على تجديد رخصة الشركة المتكاملة للخدمات اللوجستية والشحن لمدة خمس سنوات وذلك بعد أن استوفت الشركة جميع متطلبات وشروط تجديد رخصة مشغل البريد الخاص/فئة محلي.

من جانب آخر، وافق المجلس على التغييرات التي طرأت على شركة المتحدة للتجارة والملاحة، حيث قامت الشركة بتزويد الهيئة باتفاقية جديدة مع شركة (UPS)  العالمية مصدرة حسب الأصول بدلاً من الاتفاقية الموقعة مع شركة الخط الحديث التي تم تقديمها عند تقديم طلب الترخيص الأصيل. كما ووافقت الهيئة على التغيير الذي حدث على العلامة البريدية الخاصة بالشركة وذلك باستخدام العلامة التجارية الخاصة بشركة (UPS)  العالمية.

كما وقام المجلس بإلغاء رخصة مشغل بريد خاص/فئة محلي والممنوحة لشركة مشوارك للخدمات اللوجستية وذلك بناء على طلبها، حيث يحق للشركة الاستمرار في ممارسة نشاطها لمدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ صدور قرار الإلغاء 1/11/2016 وذلك لاستكمال نقل البعائث البريدية الخاصة المكلفة بنقلها أو توزيعها أو أن تعهد لأي جهة أخرى بذلك خلال المدة التي تقررها الهيئة وعلى نفقة الشركة الخاصة.

وبيّن الجبور أن هذه القرارات جاءت شريطة أن تتقيّد الشركات بأحكام قانون الخدمات البريدية وكافة التعليمات والقرارات التنظيمية الصادرة عن الهيئة بالإضافة إلى التقيد التام بالالتزامات المنصوص عليها في الرخصة.

ومن الجدير بالذكر أن قطاع البريد في المملكة ينقسم إلى مشغل البريد العام/ شركة البريد الاردني، ومشغلو البريد الخاص والبالغ عددهم (74) شركة منهم (66) شركة مرخصة فئة/ محلي و (8) شركات مرخصة فئة/ دولي.

انتهــى،