image

المسؤولية المجتمعية

 

مقدمه:

تسعى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إلى تعزيز دورها تجاه المجتمع المحلي من خلال تنفيذ خطة للمسؤولية المجتمعية تشتمل على أنشطة ومهام تتعلق بمحاور متعددة كالحفاظ على البيئة والتوعية والتعليم والصحة، وتهدف الهيئة من خلال تنفيذ هذه الأنشطة إلى تجذير الدور المجتمعي وتعزيز روح التعاون والمبادرة لدى الموظفين وخلق جو إيجابي مع أفراد المجتمع ومؤسساته، الأمر الذي يساهم في تحقيق الانسجام بين رسالة الهيئة وأهدافها المتعلقة بصحة وسلامة الإنسان والبيئة، وتوقعات المجتمع المحلي.

 

ويأتي هذا التوجه انطلاقاً من ايمان الهيئة بأن مفهوم المسؤولية المجتمعية أعمق وأشمل من كوّنه القيام بأعمال تطوعية أو مساعدة الآخرين او التبرع بالمال للجمعيات او الأفراد بل هو منهج او سلوك لا بد للمؤسسات والافراد ان تلتزم به في سبيل القيام بالواجبات تجاه نفسها وتجاه المجتمع الذي تنتمي اليه بكل مكوناته، فهو ببساطه (ممارسة المواطنة الحقه). فمتى شعر الفرد او المنظمة بهذا الامر فإنه سوف يقوم بواجبة البيئي والاجتماعي والاقتصادي؛ وهذه الثلاثة المحاور الرئيسيّة التي يقوم عليها مفهوم المسؤولية المجتمعية لأية مؤسسة او فرد.

فقد واصلت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خلال مسيرة عملها عبر السنوات المتتالية تبني ودعم البرامج ذات الأثر الإيجابي والمستدام على مجتمعنا ونسعى من خلال هذا التقرير الى تسليط الضوء واستعراض مبادرات ومشاريع المسؤولية المجتمعية التي قامت الهيئة بتنفيذها خلال الأعوام السابقة بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني وبمشاركه واسعه من موظفي الهيئة .

نستعرض في هذا الموجز محاور الأنشطة التي نفذتها هيئة نظيم قطاع الاتصالات والتي تصب في تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية.

 

نشاطات المسؤولية المجتمعية 2023

 

المحور الأول: المشاركة والاحتفال في النشاطات الوطنية والعالمية

  • شاركت الهيئة بمسيرة احتفالية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بالتعاون مع شركات البريد المرخصة والعاملة في المملكة بجانب مشغل البريد العام.
  • شاركت الهيئة بكافة موظفيها الأردنيين افراحهم بزفاف ولي العهد الأمين سمو الأمير حسين وقامت بتزيين المبنى وعمل احتفالاً خاصاً داخل الهيئة.
  • احتفلت الهيئة باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت شعار "المهارات الرقمية من أجل الحياة ". بهدف تشجيع الفتيات والشابات وتمكينهن من أجل الالتحاق بدراسات ووظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يشهد نموا متصاعدا.

المحور الثاني: دعم افراد المجتمع وتدريب طالبي العلم

  • قامت الهيئة بتدريب (15) طالبا من طلبة الجامعات والكليات الأردنية الحكومية والخاصة في مبنى الهيئة من مختلف التخصصات الهندسية وغيرها ذات العلاقة بطبيعة عمل الهيئة منها (هندسة الاتصالات / وتكنولوجيا الاتصالات / هندسة شبكات وأمن معلومات / هندسة كهربائية(اتصالات) / اتصالات وحاسوب / هندسة صناعية)
  •  استقبلت الهيئة وفد طلابي من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة -كلية القانون (مساق التجارة الالكترونية)، حيث قدمت الهيئة لهم عروض توضيحية من المديريات المختصة في الشؤون القانونية وتنظيم الشبكات وتنظيم البريد ومديرية شؤون المستفيدين والمرخصين بالإضافة الى عمل زيارة ميدانية لأقسام مراقبة الجودة والتفتيش واطلاعهم على الواقع العملي لهم.
  • استقبلت الهيئة وفداً من الطلاب والخريجين ضمن برنامج "خطى الحسين" بالتنسيق مع جامعة الحسين التقنية للاطلاع على الممارسات العلمية من قبل مؤسسات الدولة للاستفادة من الخبرات وصقل معارفهم وخبراتهم التخصصية.
  • استقبلت الهيئة في مبناها وفد طلاب من مدارس المشرق الدولية ضمن برنامج شركة "انجاز" الذي يهدف الى تزويد المشاركين بفرصة التعرف على المهن المتنوعة حسب متطلبات سوق العمل.
  • انطلاقا من حرص الهيئة المستمر بتقديم الدعم المادي والمعنوي للشباب الرياديين والمبدعين عن جهودهم في تحصيل جوائز عالمية في المحافل الدولية خاصةً في مجالات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كرمت الهيئة الفائزين بمسابقة شركة هواوي من جامعتي (اليرموك والاميرة سمية) لفوزهم بمسابقات دولية وإقليمية.
  • قدمت الهيئة الدعم لمبادرة "حلا الروح" من خلال شرائها لنباتات داخلية لمقر الهيئة من اجل المساعدة في علاج الطفلة حلا. حيث أطلقت المبادرة من اجل المساعدة في علاج "الطفلة حلا " التي عانت من مشاكل صحية خلقية وأخرى نتيجة أخطاء طبية جعلها تحتاج عدة عمليات جراحية خارج الوطن.

 المحور الثالث: تحسين بيئة العمل الداخلية والاعداد للتعامل مع الأحدث الطارئة والأزمات

  • جرت في الهيئة فعاليات التمرين الوطني (درب الأمان 3) للوقوف على مدى الاستعداد والجاهزية للتعامل مع الزلزال وتداعياته تنفيذا لخطط الطوارئ المعتمدة في الهيئة وقد قامت الهيئة بربط مراكز العمليات بالفرق الميدانية المنتشرة في المناطق المحددة من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات.
  • كما واجرت الهيئة عدة محاضرات توعوية متعلقة بإجراءات خطط الطوارئ والاخلاء بالتعاون مع مديرية الامن العام/ الدفاع المدني.

المحور الرابع: دعم البيئة والمحافظة على الموارد

  • تم تجديد التعاقد مع شركة بس ورق ليتم توريد الورق المفروم اليها ليصار الى إعادة تدويره، وعام 2023 تم توريد (1650) كغم تقريبا ورق مفروم اليها.
  • عمل صيانة دورية للمرافق الصحية للحفاظ على معدل الاستهلاك الطبيعي للمياه.
  • تركيب نظام ري للحديقة للتحكم في كمية المياه المستخدمة وعمل برنامج وجدول للري.
  • المحافظة على تركيب اضاءة موفرة للطاقة الكهربائية وبرمجة أنظمة التكييف ليتم إيقاف تشغيلها اوتوماتيكياً بعد انتهاء الدوام الرسمي.
  • السير بإجراءات شراء قطعة ارض لغايات استخدامها لتركيب الواح شمسية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.
  • عمل صيانة دورية لسيارات الهيئة للمحافظة على استهلاك الوقود والسير بإجراءات شراء مركبات صديقة للبيئة وموفرة لاستهلاك الوقود.
  • تجديد اتفاقية بنك الملابس مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لجمع التبرعات العينية من موظفينا وتوزيعها على الاسر المحتاجة من المجتمع.

المحور الخامس: دعم الهيئة لموظفيها والعاملين فيها ومراجعيها

  • استقبلت الهيئة زوارها ومراجعيها لتفعيل الهوية الرقمية "سند" من خلال تامين مندوب داخل الهيئة لهذه الغاية وذلك تسهيلاً للموظفين والمراجعين للاستفادة من هذه الخدمة. حيث تم اعتماد الهيئة من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لهذه الغاية.
  • تكريم العاملين من المتقاعدين العسكريين في الهيئة بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى. 

المحور السادس: دعم الهيئة للأشخاص من ذوي الإعاقة

  •  تم تشكيل لجنة مختصة لتهيئة المبنى لينسجم مع استخدامات ذوي الإعاقة من المراجعين للهيئة والزوار.
  • إطلاق التطبيق المجاني (114) لمكالمات الطوارئ الفيديوية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالتعاون مع مديرية الامن العام والمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة وشركات الاتصال المعنية.
  • تم تجديد عقد تقديم خدمة الترجمة من لغة الإشارة واستمرار توفير التابلت بأقسام الهيئة المعنية باستقبال المراجعين والزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تقرير المسؤولية المجتمعية للعام 2023 


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2022

أولا: محور المجتمع الخارجي:

  1. توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الطعام الأردني- عمان: 26/6/2022

وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع جمعية بنك الطعام الأردني بهدف دعم عمليات توصيل الغذاء للأسر المحتاجة وتحقيق الامن الغذائي وذلك بالتعاون مع بعض شركات التوصيل المرخصة، وجاء توقيع الاتفاقية امتدادا لمبادرة "الخير واصل" والتي عملت الهيئة على إطلاقها خلال شهر رمضان الكريم، حيثُ هدفت المبادرة بالتعاون مع نقابة أصحاب المطاعم الى إيصال وجبات الطعام الفائضة والسليمة من المطاعم الى بنك الطعام وذلك عن طريق شركات التوصيل وحسب برنامج معتمد لآلية ومواعيد التوصيل يراعي مواسم معينة تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

  1. تجديد اتفاقيه مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لتفعيل العمل ضمن مشروع بنك الملابس حيث تعمل على جمع التبرعات العينية بشكل مستمر من موظفي الهيئة لتوزيعها على الأسر المحتاجة.
  1. تهيئة مبنى الهيئة لاستخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة حيث قامت الهيئة بما يلي:
  • تخصيص مرآب للسيارات أمام مبنى الهيئة وأخر في المرآب الداخلي لاستخدام ذوي الإعاقة
  • تهيئة الممر الخارجي المؤدي الى المبنى لإتاحة المجال لعبور كرسي متحرك.
  • تم إضافة مواد للأرضية ملائمة ومانعة للانزلاق وسطح الممر مستوٍ ومزود بمنحدرات عند وجود اختلاف في المنسوب.
  • تم توفير خدمة لغة الإشارة لمراجعي الهيئة من ذوي الإعاقة السمعية.
  1. الاحتفال باليوم العالمي للبريد واجراء تجربتين رائدتين لتطوير الخدمات البريدية

نظّمت الهيئة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للبريد برعاية معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وبحضور ممثلين عن مشغلي خدمات البريد في المملكة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس مفوضي الهيئة وموظفيها، وفي سياق تعزيز دور القطاع البريدي في الحدّ من مشاكل التلوّث ورفع الوعي بأهمية التغيّر المناخي قدّم السيد راجي حتّر رئيس قسم الاستدامة في شركة أرامكس جلوبال عرضا عن تجربة الشركة الرائدة في تعزيز نموذج الأعمال المستدامة،  وهي تجربة كشفت عن عدد من الفرص الواعدة التي يمكن الاستفادة منها على نطاق واسع نحو التأسيس لخدمات بريدية أكثر استدامة وأقل تأثيرا على البيئة والمناخ، واشتمل الحفل على إجراء تجربتين رائدتين لتقديم خدمات توصيل أكثر فاعلية وأقل ضرراً على البيئة، إحداهما تجربة توصيل الطرود عن طريق الروبوت، والثانية استلام الطرود عن طريق خزائن ذكية، وهي تجارب يمكن أن تقلل من استخدام المركبات في القطاع، وتجعل استلام الطرود أكثر مرونة وسهولة.

ثانيا: محور المجتمع الداخلي

  1.  تكريم الموظفة الحاصلة على جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2021

نظمت الهيئة احتفالية لتكريم الأستاذة نسيبة علي العمري رئيس قسم الاتفاقيات والعقود /مديرية الشؤون القانونية بمناسبة حصولها على جائزة الموظف المثالي في الخدمة المدنية لعام 2021 في دورتها الثالثة عشر عن الفئة التخصصية.

  1. تكريم موظفات الهيئة بمناسبة يوم المرأة العالمي

كرمت الهيئة ممثلة برئيسها التنفيذي المهندس بسام السرحان موظفات الهيئة تقديرا لهن على جهودهن المبذولة بكافة أدوارهن في المجتمع. 

  1. الاحتفال بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين
  1. حفل غداء للموظفين بفندق أوبال يوم السبت بتاريخ 26/3/2022 وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الأم ويوم الكرامة ويوم المرأة العالمي وتخلل الحفل القاء كلمة من عطوفة الرئيس التنفيذي المهندس بسام السرحان مشيدا بدور المرأة في المجتمع الأردني ومفتخرا بجيشنا العربي لما أحرزه من نصر للأمه بمعركة الكرامة.

    5.نقل المعرفة وتعزيز القدرات لدى الجهات التي تعمل مع الهيئة

شاركت الهيئة في العديد من انشطة والبرامج التدريبية لنقل المعرفة وتعزيز القدرات لدى الجهات الخارجية التي تعمل مع الهيئة وبلغ عددها 10 برامج. استقبلت الهيئة عدة جهات خارجية (متدربين من ديوان الخدمة المدنية لدولة قطر من خلال مركز الملك عبدالله للتميز، متدربين من جامعة البلقاء، وفد الحرب الالكترونية لدورة قادة اركان) قامت الهيئة بتدريب 21 طالب من طلاب الجامعات كمتطلب للتخرج في مديريات الهيئة المتخصصة


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2021

اولا: التعامل مع جائحة الكورونا:

  1.  منح ترددات مجانية مؤقتة:

قامت الهيئة بالموافقة على استخدام حزم ترددية لفترة مؤقتة لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل. حيث كانت الهيئة سباقة  في تنفيذ هذا الإجراء استجابةً لتنامي الطلب على استخدام البيانات في ظل الظروف المستجدة، واستجابة لرؤى سيد البلاد في تكاتف الجهود لكافة مؤسسات الدولة لتجاوز تبعات هذه الأزمة. حيث مكّن هذا الإجراء شبكات الاتصالات المرخصة من مقاومة ضغوطات الاستخدام وتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

  1. القيام بكافة الاجراءات التي تضمن سلامة الموظفين والمراجعين:

التزمت الهيئة بتنفيذ أوامر الدفاع المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا ومنها على سبيل المثال:

  1. التباعد الجسدي.
  2. التأكد من التزام جميع الموظفين بارتداء الكمامات.
  3. تعقيم مكاتب الموظفين ومرافق الهيئة بشكل دوري من قبل شركات مختصة بذلك.
  4. تعقيم مركبات الهيئة والباصات المستأجرة الخاصة بنقل موظفي الهيئة.
  5. تطبيق برنامج سند على دخول المراجعين والزوار الى الهيئة.
  6. عمل فحص كورونا دوري كل أسبوع  لكادر الهيئة والعاملين بها.

ثانيا: خدمات الهيئة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة:  

  • توفير خدمات الترجمة بلغة الإشارة للمستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال الترجمة الاشارية عبر الاتصال المرئي مع مترجم للغة الإشارة من خلال تطبيق Signebook والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه دون اية معوقات.
  • إطلاق حملات توعية موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بخصوص توفير الهيئة لخدمة الترجمة بلغة الإشارة.
  • قامت الهيئة بتهيئة مبناها وفقا لكودة البناء الخاصة بتسهيل استخدام المبنى لكافة المراجعين من أصحاب ذوي الاعاقة.
  • توفير نسخة سماعية من دليل شؤون المستفيدين المنشور على موقع الهيئة الالكتروني الذي يتضمن أهم الأمور التي تعنى بالمستفيدين.
  • إمكانية تسجيل شكوى من قبل الاشخاص ذوي الإعاقة من خلال موقع الهيئة الالكتروني من خلال خاصية (AVATAR)  بحيث تتوفر شخصية كرتونية لترجمة النص الى لغة الاشارة مما يمكن المشتكي من تسجيل شكوى بسهولة ويسر ودون مواجهة اية معوقات.

ثالثا: تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الهيئة ومديرية الامن العام وشركات الهواتف المتنقلة وشركة جلوبيتل لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم:

قامت الهيئة التي تترأس فريق العمل المعني بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر مجموعة عملها الفنية والتقنية بمتايعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم مع مديرية الأمن العام- إدارة العمليات والسيطرة لغايات متابعة تنفيذ مشروع تطوير خط الطوارئ للصم 114 مع الشركة المطورة وشركات الهواتف المتنقلة. هذا وتسعى الهيئة إلى إطلاق مبادرة الفريق المتمثلة بهذا المشروع في العام 2022 حيث ستحقق الاشتمال المطلوب للطوارئ على مستوى المملكة بتوفير هذه الخدمة لجميع الأشخاص الصم على مستوى المملكة بغض النظر عن مقدم خدمة الهواتف المتنقلة، وسيكون هذا المشروع هو الأول على مستوى العالم ويجدر الذكر بأن المملكة قد فازت عبر مديرية الأمن العام بجائزة  Zero Project  لدى تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة واحدة من شركات الهواتف المتنقلة والمشروع الآن بنسخته المطورة سيشمل جميع الشركات ولجميع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالمملكة.

فعاليات تم اطلاقها تجاه المجتمع المحلي:

  • تم تدريب 34 متدرب من خريجي الجامعات الاردنية وطلاب الجامعات كمتطلب للتخرج خلال العام 2021 ضمن مديريات الهيئة المتخصصة لغايات تحقيق أهداف الخدمة المجتمعية.
  • تم عقد برنامج تدريبي حول أدوار ومهام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وادارة الطيف الترددي للمتدربين من خريجي الجامعات الاردنية الملتحقين بالتدريب في الهيئة لغايات التخرج، ومدة البرنامج 50 ساعة تدريبية لغايات تحقيق الفائدة العلمية ونقل المعرفة، وتم منحهم شهادات تدريبية معتمدة من الهيئة.
  • تقديم الدعم المادي والمعنوي لمركز الحسين للسرطان. من خلال حث موظفي الهيئة وعائلاتهم للاشتراك في برنامج الرعاية التكافلي، والتبرع المادي من خلال صندوق المؤسسة الموجود في الهيئة.
  • مسيرة تضامنية وردية بدعم من شركة اورانج:
  • نظمت الهيئة مسيرة تضامنية بمناسبة الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي خلال شهر أكتوبر بدعم ورعاية من شركة اورانج وبالتنسيق مع مؤسسة الحسين للسرطان، جمعية حوض البحر الابيض المتوسط لمرض السرطان ومركز Circles للياقة البدنية والصحية.  وشارك في هذه المسيرة العديد من موظفات الهيئة من كافة المستويات الإدارية بالإضافة للعديد من العاملات في شركات الاتصالات المتنقلة وممثلات عن مؤسسات المجتمع المدني.

  • جلسة حوارية بعنوان "فكري بالوردي" بدعم من شركة امنية:
  • استكمالا للحملة التوعوية التي اطلقتها الهيئة للمشاركة في الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي تم تنظيم جلسة توعوية حوارية تحت عنوان "فكري بالوردي" وذلك بالتعاون مع شركة امنية، مؤسسة الحسين للسرطان/ البرنامج الأردني لسرطان الثدي   تضمنت الجلسة العديد من المحاور التثقيفية لمكافحة السرطان والكشف المبكر عنه وطرق ووسائل الوقاية من خلال اتباع نظام حياة صحي ومتوازن .و شارك في الجلسة العديد من موظفات الهيئة وشركة امنية بالإضافة لعدد من مندوبات الاعلام ومؤسسات المجتمع المحلي.

  • اطلاق حملة تبرع بالدم لصالح مرضى مركز الحسين للسرطان:
  • انطلاقا من حرص الهيئة على القيام بمسؤولياتها المجتمعية والمساهمة في الحملات الوطنية التوعوية واستكمالا للفعاليات التي اقامتها الهيئة خلال شهر أكتوبر للتوعية حول سرطان الثدي، فقد تم تنظيم حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان وقد شارك بهذه الحملة موظفو الهيئة وعددا من المواطنين ومن الجدير بالذكر ان هذه الحملة أتت استمرارا لحملات تبرع حرصت الهيئة على تنفيذها على مدار السنوات السابقة والتي لم تقتصر على التبرع بالدم ، بل امتدت لتشمل برامج توعية بالتنسيق مع وزارة الصحة للحديث عن أهمية التبرع بالدم للمتبرع والمتبرع له وشروطه وموانعه وكافة الأمور المتعلقة بعمليات التبرع بالدم.

  • تنفيذ العديد من بنود الخطة التنفيذية للجنة النشاط الاجتماعي  والتي تهدف الى تعزيز روابط التعاون والتواصل بين كافة موظفي الهيئة:

  • تأمين حضانة لأبناء الموظفات في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات:
  • أبرمت الهيئة اتفاقية تشغيل مع احدى دور الحضانة بهدف رعاية أبناء العاملات في الهيئة ضمن شروط ومتطلبات تراعي السلامة العامة وتوفير سبل الراحة لكافة المستفيدين من الخدمات المقدمة. وخلال جولته التفقدية في مرافق الحضانة، أكد  عطوفة الرئيس التنفيذي الدكتور المهندس غازي الجبور على أهمية توفير البيئة الداعمة من خلال الاهتمام باحتياجات موظفات الهيئة، مشدداً على اهمية دور المرأة الاردنية كشريك رئيسي في عملية التنمية الشاملة بالقطاعات المختلفة وتمكينها من اداء دورها وعلى مختلف المستويات الادارية، وبالتالي يتوجب على الادارات المختلفة توفير بيئة عمل مراعية لها و مساعدتها على تحقيق التوازن بين حياتها العملية وحياتها الأسرية

  • قامت لجنة النشاط الاجتماعي بالاحتفال بمناسبة عيد الام وتكريم المشتركات بالنشاط الاجتماعي وتقديم الزهور تعبيرا عن دورهن في المجتمع كأم واخت وابنة
  • سيرت لجنة النشاط الاجتماعي رحلة جماعية الى البحر الميت للمشتركين واسرهم، تعزيزا لأواصر الصداقة وتقوية العلاقات المجتمعية وبث روح التعاون والمحبة.

نشاطات المسؤولية المجتمعية 2020

اولاً: التعامل مع جائحة :Covid-19
● تشكيل خلية أزمة:
شكلت الهيئة منتصف آذار 2020 وكإجراء استباقي خلية لإدارة الأزمات مكونة من رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة والمدراء الفنيين لدى المشغلين الرئيسين ومهندسي الهيئة الخبراء، بشكل عام كان الهدف من هذه الخلية مراقبة أداء المشغلين أثناء الإغلاق والإرشاد وتسهيل الأعمال لدى المشغلين للحفاظ على استمرارية الخدمة خلال فترة الجائحة حيث تم عقد سلسلة من ستة اجتماعات خلال فترة الحجر والإغلاق.
● وضع واعتماد خطة طوارئ:
وضع خطة طوارئ توافقية لمواجهة ضغوطات شبكات الاتصالات المتوقعة ومراقبة أداء الشبكات خلال فترة الحجر والإغلاق حيث تناولت الخطة وضع أولويات مرور لتدفق البيانات الأساسية تبعاً لأولويات الدولة والتي منها منصات التعلم عن بعد.
● منح ترددات مجانية مؤقتة:
قامت الهيئة بمنح ترددات مجانية مؤقتة حتى نهاية عام 2020 لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل. حيث كانت الهيئة السباقة وعلى المستوى العالمي في تنفيذ هذا الإجراء استجابةً لتنامي الطلب على استخدام البيانات المتوقع في ظل الظروف المستجدة، واستجابة لرؤى سيد البلاد في تكاتف الجهود لكافة مؤسسات الدولة لتجاوز تبعات هذه الأزمة. حيث مكّن هذا الإجراء شبكات الاتصالات المرخصة من مقاومة ضغوطات الاستخدام وتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

● إدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالا ت وتكنولوجي ا المعلوما ت والبريد:
قامت الهيئة بإدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد خلال فترة الحجر لضمان ديمومة العمل وصيانة الشبكات لدى المرخصين واستمرارية تقديم خدمات الاتصالات.

● توفير تغطية الاتصالات والانترنت لمناطق الحجر الصحي:
قامت الهيئة بتوجيه الشركات بتوفير تغطية اتصالات وانترنت لمناطق الحجر الصحي المؤسسي، حيث عملت الشركات وبسرعة قياسية عبر تمركز مركبات اتصالات
متخصصة وإضافة هوائيات لأبراج قريبة لتغطية مناطق الحجر وبسعات عالية.
● القيام بكافة الاجراءات التي تضمن سلامة الموظفين والمراجعين:
قامت الهيئة بتركيب كاميرا حرارية لفحص الموظفين والزوار والتعاون مع عدد من الرياديين لإنتاج بوابة تعقيم الكترونية واجراء فحوصات الكورونا للموظفين اكثر من مرة، اضافة الى الالتزام بأوامر الدفاع فيما يخص دوام الموظفين ونسبة حضورهم وتخصيص ربط من خلال VPN لبعض الموظفين للقيام بأعمالهم عن بُعد بكل كفاءة واقتدار من خلال توفير كل مايلزم من امكانيات للقيام بهذا الدور، وتوفير مواد التعقيم والكمامات للموظفين والمراجعين وتثبيت اشارات التباعد وتثبيتها على الأرضيات.
● التحول الرقمي والعمل عن بعد:
تكليف موظفين للعمل على مدار الساعة منذ الساعة الاولى للأزمة في مناوبات يومية سواء خلال أوقات الدوام الرسمي في مكاتب الهيئة الخارجية أو من خلال الربط الالكتروني والدوام عن بعد لإنجاز معاملات متلقي الخدمة وضمان استمرار عمل الشبكات بنفس الكفاءة.
● استمرارية عمل قطاع البريد ودعم خدمات التوصيل اللوجستية:
1. الإشراف ومتابعة عملية تعقيم المركبات والسائقين - العاملين على توصيل المواد التموينية والأدوية ما بين مراكز التوزيع والمواطنين - وذلك خلال ثلاثة محطات مختلفة.
2. تخصيص مجموعة من المركبات لإيصال الأدوية والوصفات الطبية من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمواطنين الذي لديهم أمراض مزمنة وذلك خلال فترة الحظر.
3. إدامة التواصل الفوري مع جميع الشركات العاملة والحرص على تنفيذ أوامر الدفاع وإجراءات السلامة والوقاية الصحية.

ثانياً: توقيع مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم:
بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، جرى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة زين، وأورنج، وأمنية، وشركة جلوبيتال، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم لاستخدامه مجاناً وعلى جميع الشبكات الخلوية المتاحة في المملكة.
وتهدف المذكرة، إلى تنفيذ مبادرات فريق العمل المتخصص الذي تم تشكيله من قبل الهيئة )مبادرة معكم أقوى(، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توفير منصة فيديو لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات فيديو مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.

ثالثاً: تقديم الدروع والشهادات التقديرية من قبل سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:
قدم سمو الامير مرعد بن رعد رئيس المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، شهادات التقدير والدروع لهيئة الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الاتصالات الثلاثة (زين، اورنج وامنية)، تقديراً لجهودها المستمرة في جعل خدماتها شاملةً للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً سموه اعتزازه بما يشهده قطاع الاتصالات وخدمات مديرية الأمن العام من نهضة تعبر عن فكر متطور الذي يفرض على الجهات المعنية جميعاً تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات والمرافق على أساس من المساوة مع الآخرين .

رابعاً: توفير خدمات لغة الإشارة الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة السمعية:
توفير خدمات الترجمة بلغة الإشارة للمستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال الترجمة الاشارية عبر الاتصال المرئي مع مترجم للغة الإشارة من خلال تطبيق Signebook والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير
عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

خامساً: قامت الهيئة بتهيئة مبناها وفقا لكودة البناء الخاصة بتسهيل استخدام المبنى لكافة المراجعين من أصحاب ذوي الاعاقة :
قامت الهيئة بتهيئة المبنى وفقاً لكودة البناء الخاصة بمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة لتامين التسهيلات البيئية اللازمة لخدمتهم عند مراجعتهم الهيئة وذلك من خلال توفير شواخص دالة لذوي الاعاقة، عمل رمبات، اقامة لوحات دالة لذوي الاعاقة السمعية وتامين لغة الاشارة للأشخاص الصم.


سادساً: استضافة الامين العام للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة:
استضافت الهيئة في شهر تموز من العام 2020 الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس وذلك لغايات اطلاعها على جهود الهيئة في مجال دعم وتمكين المرأة والاستفادة من تجربتها في تعزيز هذا الجانب من قبل الهيئة. استمعت الدكتور النمس الى شرح عن أهمية دور المرأة وحرص الهيئة على بذل كافة الجهود لتعزيز هذا الجانب، حيث اشارت الاحصائيات إلى أن نسبة توظيف المرأة في الهيئة قد بلغت 40 %، كما زادت نسبة توليها للوظائف الإشراقية 46 %
في عام 2020 بالمقارنة مع العام 2019 ، حيث زاد عدد الوظائف الاشرافية التي تولتها المرأة من 8 موظفات في العام 2015 إلى 19 موظفة في العام 2020 ، وتنوعت هذه الوظائف الإشراقية بين مختلف تخصصات الهيئة الفنية التخصصية منها والإدارية.

سابعاً: تمثيل الهيئة بفريق حماية الأطفال عبر الانترنت:
شاركت الهيئة منتصف العام الحالي وعبر تمثيلها بفريق العمل التوجيهي بالاتحاد الدولي للاتصالات بفريق حماية الأطفال عبر الإنترنت بحضور إطلاق المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الإنترنت لصانعي السياسات والجهات الناظمة وأولياء الامور والمعلمين والأطفال معنونة ب ؛Online Dialogue on the Launch of the COP Guidelines & beyond حيث تضمنت المبادئ مجموعة شاملة من التوصيات لجميع أصحاب المصلحة المعنيين حول كيفية المساهمة في تطوير بيئة آمنة وتمكينية على الإنترنت للأطفال والشباب. وإستكمالاً لجهود الاتحاد الدولي للاتصالات في إيجاد فرص التنفيذ لهذه المبادئ على مستوى الدول العربية ووضع خطط لإطلاق تلك المبادئ لكل دولة عربية ولا سيما المملكة فقد شاركت الهيئة ضمن الحوار الإقليمي عن بعد حول المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الانترنت للاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2020 وفرص التنفيذ في المنطقة العربية الذي نظمها الاتحاد في الربع الأخير من العام 2020 . هذا وتسعى الهيئة لوضع أسس التنفيذ لتلك المبادئ التوجيهية الجديدة 2020 عبر فريق عمل متخصص من كافة الجهات المعنية بالطفل والأسرة بالمملكة.


ثامناً: المشاركة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت :
شاركت الهيئة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت » التي نظمها المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال وتأتي تلك الجلسة بمناسبة الحملة العالمية حول حماية حقوق الفتيات لأقل من 18 عام، وتناول شعار الحملة للعام 2020 الفضاء الرقمي وأثاره، وقد قدمت مجموعة من التوصيات والمدخلات من المنظور التشريعي والاجتماعي والاقتصادي والصحي، واستعراض حالات وظروف واوجه وصور هذا الاستغلال، و ابرز الاثار السلبية بجميع اوجه استغلال الفتيات عبر الانترنت، مع تسليط الضوء على اهم التحديات التي تواجه الفتيات عبر الانترنت والدروس المستفادة والسيناريوهات الفضلى. كما وتستمر الهيئة بنشر رسائل التوعية حول الاستخدام الأمثل والآمن للإنترنت ولاسيما للأطفال عبر منصة لهيئة للتواصل الإجتماعي الفيسبوك.

تاسعاً: تنظيم حملة للتبرع بالدم تحت شعار "تحية لمنقذي الارواح":
نظمت الهيئة بشهر تموز الماضي وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني حملة للتبرع بالدم قام بها عدد من موظفي الهيئة بمختلف مستوياتهم الإدارية وأشرف عليها عددٌ من موظفي بنك الدم الوطني. ويأتي تنظيم هذه الحملة انطلاقاً من حرص الهيئة على القيام بمسؤوليتها المجتمعية والمساهمة في الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية، سيّما تلك العاملة في الحقل الطبي والتي تقدم العون والمساعدة لكافة فئات المجتمع المدني.

عاشراً: دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية:
دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية وبالأخص مشروع بنك الملابس وذلك من خلال استمرارية تجديد الاتفاقية ودعم موظفي الهيئة للتبرع بالملابس )جديدة أو مستخدمة بحالة جيدة( والاحتياجات المشابهة لبنك الملابس ليقوم بدوره بتأمينها للأسر الأردنية العفيفة في مختلف مناطق المملكة. وذلك من خلال صندوق التبرعات الثابت والمتوفر في مبنى الهيئة.

حادي عشرة: من المجتمع المحلي:
تم تدريب عدد 28 متدرب من خريجي الجامعات الاردنية وطلاب الجامعات كمتطلب للتخرج خلال العام 2020 في كافة مديريات الهيئة المتخصصة لغايات تحقيق أهداف الخدمة المجتمعية ورفع كفاءة الخريجين واطلاعهم على احدث الممارسات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد وتأهيلهم للانضمام الى سوق العمل.

ثاني عشرة: تقديم الدعم المادي والمعنوي لمركز الحسين للسرطان.
● استمرارية حث موظفي الهيئة وعائلاتهم للاشتراك في برنامج الرعاية التكافلي، والتبرع لصندوق المؤسسة.


تنشاطات المسؤولية المجتمعية 2018

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، شـــــــــركة الــــــبتراء الأردنـــــية للاتصالات المتنقلة (اورانج) والشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتــنقــة (زين) شــــركة أمنــية للاتـــــصالات المتـــنقلة والجمعية الأردنية لتكنولوجيا المعلــومات والاتــصـالات (إنتاج) والائتلاف الأردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية.

ويهدف الفريق الى توحيد الجهود وتبادل المعارف والخبرات للخروج بخطة عمل موحدة وقابلة للتطبيق لتنفيذ المبادرات والمشاريع الموجهة إلى شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

توفير خدمات بلغة الإشارة

توفير خدمة الترجمة بلغة الإشارة لمراجعيها من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال توفير تواصل مرئي (بالصوت والصورة) مع مترجم للغة الإشارة والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

اطلقت الهيئة وشركات الاتصالات الخلوية برنامجاً تدريبياً حول فن وإتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة،

عقدت الهيئة برنامج تدريبي حول طرق التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل الوصول لخدمات الاتصالات، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات البرنامج ذاته في كل من شركات الاتصالات الخلوية الثلاث زين، اورانج، أمنية والموجهة لموظفي خدمات الجمهور وشؤون المستفيدين في تلك الجهات وبمشاركة ممثلين عن جمعية إنتاج.

وهدف البرنامج التدريبي الذي قدمه كل من السيد رأفت الزيتاوي مدير مديرية الوصول والتصميم الشامل/ المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والسيدة آسيا ياغي رئيسة جمعية "أنا إنسان" للاعاقة الحركية على محاور تضمنت الإعاقة بين المفهوم الرعائي والمفهوم الحقوقي و المصطلحات الحقوقية المستعملة في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة و متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات الاتصالات، وفن واتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

ورشة عمل حول "آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت"

نظّمت الهيئة ورشة عمل حول آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت، وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومزودي خدمات الانترنت بالمملكة، حيث يأتي تنظيم هذه الورشة تنفيذاً لالتزامات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المنصوص عليها في وثيقة السياسة العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تنص على اتخاذ كافة الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي من شأنها حماية الأطفال والحد من النفاذ إلى أي محتوى غير مرغوب به.

وتم مناقشة العديد من المواضيع خلال الورشة والتي من أبرزها جهود الهيئة حول حماية الأطفال عبر الإنترنت بالمملكة، الجانب التشريعي في حماية الأطفال عبر الإنترنت، لممارسات الدولية في مجال الرقابة العائلية، بالاضافة الى استعراض تجارب مشغلي الهواتف المتنقلة في مجال تقديم خدمة الرقابــة العائلية.

تنظم حملـة للتبـرع بالـدم بالتعـاون مع مركز الحسين للسرطان

نظمت الهيئة بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان اليوم حملة للتبرع بالدم بمشاركة موظفي ومراجعي الهيئة، وبإشراف متخصصين من  مركز الحسين للسرطان.

جلسة حوارية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

نظمت  الهيئة وبالتعاون مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، جلسة حوارية توعوية تثقيفية حول ضرورة وأهمية الكشف المبكّر عن سرطان الثدي، وذلك تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض الذي يصادف تشرين الأول من كل عام والذي يأتي تحت شعار "اسألي ناجية".

وشارك في الجلسة التي حضرها موظفات الهيئة  - مديرة وحدة الكشف المبكر عن السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتورة يسار قتيبة من خلال إلقاء محاضرة تناولت أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ودوره في ارتفاع معدلات النجاه والعلاج، إضافة إلى الحديث عن أهمية التوعية بهذا المرض وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية والذي يتيح المجال للسيطرة على المرض ومضاعفاته لدى المصابين به.

اطلاق مبادرة معكم_ اقوى بالشراكة ما بين القطاع العام والخاص دعماً للأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 أطلق فريق العمل المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، وكل من شركة زين وأورانج الأردن وأمنــية وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات - انتاج والائتلاف الاردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية، مبادرة (معكم _ أقوى) الهادفة لتسريع وتسهيل نفاذ الاشخاص ذوي الإعاقة إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واحتفالاً بهذا اليوم، تم توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة، حيث تم تزويد عدد منها ببرامج تتيح توفير لغة الإشارة  ليتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من الاستفادة منها.

توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات والمراكز التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2017

عقد ورش عمل متخصصة

عقدت الهيئة ورشة عمل متخصصة حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تعزيز نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تسهيل النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية.

عقدت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات. حيث تضمن جدول أعمال الورشة عروضاً توضيحية حول أفضل الممارسات الدولية المتبعة عالمياً، إضافة إلى استعراض عدد من تجارب الدول العربية ودور ومبادرات الاتحاد الدولي للاتصالات ومشاريعه المستقبلية للمنطقة العربية في هذا المجال.

ورشة عمل حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نظمت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA، وبمشاركة واسعة من ممثلين عن الإدارات العربية الأعضاء في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وممثلي الشركات المحلية ذات العلاقة، حيث تناولت الورشة مفهوم حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من عدة جوانب، بما في ذلك الاختلافات الثقافية المتعلقة باستخدام الأطفال للأجهزة المحمولة وحمايتهم عند استخدامهم للإنترنت، ومدى الحاجة الفعلية للتنظيم في هذا المجال.

قامت الهيئة بتدريب عدد من الطلاب وخريجي الجامعات الأردنية لمن تتوافق طبيعة دراستهم مع طبيعة عمل الهيئة.

تشكيل فريق عمل متخصص يهدف إلى تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة

شكلت الهيئة فريق عمل متخصص برئاستها، بحيث يتولى هذا الفريق مهمة التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة على النحو الذي يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يضمن تعزيز عيشهم المستقل، وتوفير بيئة مناسبة خالية من العوائق عند استخدامهم للتكنولوجيا، كما ويهدف عمل الفريق إلى توفير الخدمات التأهيلية والتدريبية لذوي الإعاقة من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2016

إيمانا من الهيئة بأهمية المسؤولية المجتمعية، قامت بعدة أنشطة ومبادرات، وساهمت في العديد من الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية وذلك دعماً للمجتمع المحلي.  وفيما يلي بعض النشاطات التي نظمتها الهيئة تحقيقاً لهذه الغاية:

أصدرت الهيئة خلال العام 2016 دليل المستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المسجل سماعياً والموجّه لفئة ذوي الإعاقة البصرية، وقامت من خلال فريق عمل بالتواصل وزيارة كافة المراكز والجمعيات التي تُعنى بشؤون ذوي الإعاقة البصرية وتوزيع ما يقارب 1000 نسخة من الدليل في معظم محافظات المملكة.

أقامت الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني برنامجاً توعوياً تثقيفياً، تلاه حملة للتبرع بالدم، حيث يأتي ذلك استمراراً لحملات التبرع بالدم التي نفذتها الهيئة على مدار سنوات سابقة. وقدّم خلال البرنامج مدير مديرية بنك الدم شرحاً تناول خلاله أهمية التبرع بالدم للمُتبرّع والمستقبِل، وشروط التبرع بالدم وموانعه وغيرها من الأمور المتعلقة به، كما وأجاب على استفسارات الموظفين وأسئلتهم بعد انتهاء البرنامج.

نظمت الهيئة في مقرها ورشة عمل توعوية لموظفيها حول قانون ضريبة الدخل والمبيعات رقم 34 لسنة 2014، وذلك بالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

المشاركة باحتفالات المملكة الوطنية

نظمت الهيئة (لجنة النشاط الاجتماعي) احتفالاً خاصاً بمناسبة عيد استقلال المملكة السبعين ومئوية الثورة العربية الكبرى، وبحضور رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة وكافة موظفي الهيئة.

وتخلل الحفل إلقاء كلمات تناولت مسيرة النهضة الوطنية ودور الأجداد الخالدين في بناء وتعزيز تلك المسيرة، إضافة إلى دور الهاشميين في بناء الدولة الاردنية وتعظيم منجزاتها.

ندوة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة

نظمت الهيئة بتاريخ 4/9/2016 ندوة متخصصة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والجهات المحلية المعنية. وجاء عقد هذه الندوة بهدف تسليط الضوء والتعرف على المفهوم العلمي للحقول الكهرومغناطيسية، والمعايير المعتمدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية المتنقلة، والممارسات التنظيمية، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بموضوع الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية.

وناقشت الندوة العديد من المواضيع الهامة، ومن أبرزها: الموجات الكهرومغناطيسية من حيث المصدر والبحوث العلمية في دراسة آثار التعرض لها، قيم الإشارات الراديوية المسموح بها للتعرض البشري، بالإضافة إلى تخصيص جلسة لزيادة الوعي العام بدور الهيئة والممارسات المتبعة من جانبها في الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة كونها الجهة المعنية بترخيص ومراقبة استخدام طيف الترددات الراديوية.