المسؤولية المجتمعية

تنشاطات المسؤولية المجتمعية 2018

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، شـــــــــركة الــــــبتراء الأردنـــــية للاتصالات المتنقلة (اورانج) والشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتــنقــة (زين) شــــركة أمنــية للاتـــــصالات المتـــنقلة والجمعية الأردنية لتكنولوجيا المعلــومات والاتــصـالات (إنتاج) والائتلاف الأردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية.

ويهدف الفريق الى توحيد الجهود وتبادل المعارف والخبرات للخروج بخطة عمل موحدة وقابلة للتطبيق لتنفيذ المبادرات والمشاريع الموجهة إلى شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

توفير خدمات بلغة الإشارة

توفير خدمة الترجمة بلغة الإشارة لمراجعيها من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال توفير تواصل مرئي (بالصوت والصورة) مع مترجم للغة الإشارة والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

اطلقت الهيئة وشركات الاتصالات الخلوية برنامجاً تدريبياً حول فن وإتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة،

عقدت الهيئة برنامج تدريبي حول طرق التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل الوصول لخدمات الاتصالات، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات البرنامج ذاته في كل من شركات الاتصالات الخلوية الثلاث زين، اورانج، أمنية والموجهة لموظفي خدمات الجمهور وشؤون المستفيدين في تلك الجهات وبمشاركة ممثلين عن جمعية إنتاج.

وهدف البرنامج التدريبي الذي قدمه كل من السيد رأفت الزيتاوي مدير مديرية الوصول والتصميم الشامل/ المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والسيدة آسيا ياغي رئيسة جمعية "أنا إنسان" للاعاقة الحركية على محاور تضمنت الإعاقة بين المفهوم الرعائي والمفهوم الحقوقي و المصطلحات الحقوقية المستعملة في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة و متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات الاتصالات، وفن واتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

ورشة عمل حول "آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت"

نظّمت الهيئة ورشة عمل حول آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت، وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومزودي خدمات الانترنت بالمملكة، حيث يأتي تنظيم هذه الورشة تنفيذاً لالتزامات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المنصوص عليها في وثيقة السياسة العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تنص على اتخاذ كافة الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي من شأنها حماية الأطفال والحد من النفاذ إلى أي محتوى غير مرغوب به.

وتم مناقشة العديد من المواضيع خلال الورشة والتي من أبرزها جهود الهيئة حول حماية الأطفال عبر الإنترنت بالمملكة، الجانب التشريعي في حماية الأطفال عبر الإنترنت، لممارسات الدولية في مجال الرقابة العائلية، بالاضافة الى استعراض تجارب مشغلي الهواتف المتنقلة في مجال تقديم خدمة الرقابــة العائلية.

تنظم حملـة للتبـرع بالـدم بالتعـاون مع مركز الحسين للسرطان

نظمت الهيئة بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان اليوم حملة للتبرع بالدم بمشاركة موظفي ومراجعي الهيئة، وبإشراف متخصصين من  مركز الحسين للسرطان.

جلسة حوارية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

نظمت  الهيئة وبالتعاون مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، جلسة حوارية توعوية تثقيفية حول ضرورة وأهمية الكشف المبكّر عن سرطان الثدي، وذلك تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض الذي يصادف تشرين الأول من كل عام والذي يأتي تحت شعار "اسألي ناجية".

وشارك في الجلسة التي حضرها موظفات الهيئة  - مديرة وحدة الكشف المبكر عن السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتورة يسار قتيبة من خلال إلقاء محاضرة تناولت أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ودوره في ارتفاع معدلات النجاه والعلاج، إضافة إلى الحديث عن أهمية التوعية بهذا المرض وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية والذي يتيح المجال للسيطرة على المرض ومضاعفاته لدى المصابين به.

اطلاق مبادرة معكم_ اقوى بالشراكة ما بين القطاع العام والخاص دعماً للأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 أطلق فريق العمل المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، وكل من شركة زين وأورانج الأردن وأمنــية وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات - انتاج والائتلاف الاردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية، مبادرة (معكم _ أقوى) الهادفة لتسريع وتسهيل نفاذ الاشخاص ذوي الإعاقة إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واحتفالاً بهذا اليوم، تم توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة، حيث تم تزويد عدد منها ببرامج تتيح توفير لغة الإشارة  ليتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من الاستفادة منها.

توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات والمراكز التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة

 

نشاطات المسؤولية المجتمعية 2017

عقد ورش عمل متخصصة

عقدت الهيئة ورشة عمل متخصصة حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تعزيز نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تسهيل النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية.

عقدت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات. حيث تضمن جدول أعمال الورشة عروضاً توضيحية حول أفضل الممارسات الدولية المتبعة عالمياً، إضافة إلى استعراض عدد من تجارب الدول العربية ودور ومبادرات الاتحاد الدولي للاتصالات ومشاريعه المستقبلية للمنطقة العربية في هذا المجال.

ورشة عمل حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نظمت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA، وبمشاركة واسعة من ممثلين عن الإدارات العربية الأعضاء في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وممثلي الشركات المحلية ذات العلاقة، حيث تناولت الورشة مفهوم حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من عدة جوانب، بما في ذلك الاختلافات الثقافية المتعلقة باستخدام الأطفال للأجهزة المحمولة وحمايتهم عند استخدامهم للإنترنت، ومدى الحاجة الفعلية للتنظيم في هذا المجال.

قامت الهيئة بتدريب عدد من الطلاب وخريجي الجامعات الأردنية لمن تتوافق طبيعة دراستهم مع طبيعة عمل الهيئة.

تشكيل فريق عمل متخصص يهدف إلى تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة

شكلت الهيئة فريق عمل متخصص برئاستها، بحيث يتولى هذا الفريق مهمة التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة على النحو الذي يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يضمن تعزيز عيشهم المستقل، وتوفير بيئة مناسبة خالية من العوائق عند استخدامهم للتكنولوجيا، كما ويهدف عمل الفريق إلى توفير الخدمات التأهيلية والتدريبية لذوي الإعاقة من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2016

إيمانا من الهيئة بأهمية المسؤولية المجتمعية، قامت بعدة أنشطة ومبادرات، وساهمت في العديد من الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية وذلك دعماً للمجتمع المحلي.  وفيما يلي بعض النشاطات التي نظمتها الهيئة تحقيقاً لهذه الغاية:

أصدرت الهيئة خلال العام 2016 دليل المستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المسجل سماعياً والموجّه لفئة ذوي الإعاقة البصرية، وقامت من خلال فريق عمل بالتواصل وزيارة كافة المراكز والجمعيات التي تُعنى بشؤون ذوي الإعاقة البصرية وتوزيع ما يقارب 1000 نسخة من الدليل في معظم محافظات المملكة.

أقامت الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني برنامجاً توعوياً تثقيفياً، تلاه حملة للتبرع بالدم، حيث يأتي ذلك استمراراً لحملات التبرع بالدم التي نفذتها الهيئة على مدار سنوات سابقة. وقدّم خلال البرنامج مدير مديرية بنك الدم شرحاً تناول خلاله أهمية التبرع بالدم للمُتبرّع والمستقبِل، وشروط التبرع بالدم وموانعه وغيرها من الأمور المتعلقة به، كما وأجاب على استفسارات الموظفين وأسئلتهم بعد انتهاء البرنامج.

نظمت الهيئة في مقرها ورشة عمل توعوية لموظفيها حول قانون ضريبة الدخل والمبيعات رقم 34 لسنة 2014، وذلك بالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

المشاركة باحتفالات المملكة الوطنية

نظمت الهيئة (لجنة النشاط الاجتماعي) احتفالاً خاصاً بمناسبة عيد استقلال المملكة السبعين ومئوية الثورة العربية الكبرى، وبحضور رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة وكافة موظفي الهيئة.

وتخلل الحفل إلقاء كلمات تناولت مسيرة النهضة الوطنية ودور الأجداد الخالدين في بناء وتعزيز تلك المسيرة، إضافة إلى دور الهاشميين في بناء الدولة الاردنية وتعظيم منجزاتها.

ندوة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة

نظمت الهيئة بتاريخ 4/9/2016 ندوة متخصصة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والجهات المحلية المعنية. وجاء عقد هذه الندوة بهدف تسليط الضوء والتعرف على المفهوم العلمي للحقول الكهرومغناطيسية، والمعايير المعتمدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية المتنقلة، والممارسات التنظيمية، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بموضوع الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية.

وناقشت الندوة العديد من المواضيع الهامة، ومن أبرزها: الموجات الكهرومغناطيسية من حيث المصدر والبحوث العلمية في دراسة آثار التعرض لها، قيم الإشارات الراديوية المسموح بها للتعرض البشري، بالإضافة إلى تخصيص جلسة لزيادة الوعي العام بدور الهيئة والممارسات المتبعة من جانبها في الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة كونها الجهة المعنية بترخيص ومراقبة استخدام طيف الترددات الراديوية.