المسؤولية المجتمعية

نشاطات المسؤولية المجتمعية 2020

اولاً: التعامل مع جائحة :Covid-19
● تشكيل خلية أزمة:
شكلت الهيئة منتصف آذار 2020 وكإجراء استباقي خلية لإدارة الأزمات مكونة من رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة والمدراء الفنيين لدى المشغلين الرئيسين ومهندسي الهيئة الخبراء، بشكل عام كان الهدف من هذه الخلية مراقبة أداء المشغلين أثناء الإغلاق والإرشاد وتسهيل الأعمال لدى المشغلين للحفاظ على استمرارية الخدمة خلال فترة الجائحة حيث تم عقد سلسلة من ستة اجتماعات خلال فترة الحجر والإغلاق.
● وضع واعتماد خطة طوارئ:
وضع خطة طوارئ توافقية لمواجهة ضغوطات شبكات الاتصالات المتوقعة ومراقبة أداء الشبكات خلال فترة الحجر والإغلاق حيث تناولت الخطة وضع أولويات مرور لتدفق البيانات الأساسية تبعاً لأولويات الدولة والتي منها منصات التعلم عن بعد.
● منح ترددات مجانية مؤقتة:
قامت الهيئة بمنح ترددات مجانية مؤقتة حتى نهاية عام 2020 لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل. حيث كانت الهيئة السباقة وعلى المستوى العالمي في تنفيذ هذا الإجراء استجابةً لتنامي الطلب على استخدام البيانات المتوقع في ظل الظروف المستجدة، واستجابة لرؤى سيد البلاد في تكاتف الجهود لكافة مؤسسات الدولة لتجاوز تبعات هذه الأزمة. حيث مكّن هذا الإجراء شبكات الاتصالات المرخصة من مقاومة ضغوطات الاستخدام وتقديم خدمات اتصالات ذات جودة عالية.

● إدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالا ت وتكنولوجي ا المعلوما ت والبريد:
قامت الهيئة بإدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد خلال فترة الحجر لضمان ديمومة العمل وصيانة الشبكات لدى المرخصين واستمرارية تقديم خدمات الاتصالات.

● توفير تغطية الاتصالات والانترنت لمناطق الحجر الصحي:
قامت الهيئة بتوجيه الشركات بتوفير تغطية اتصالات وانترنت لمناطق الحجر الصحي المؤسسي، حيث عملت الشركات وبسرعة قياسية عبر تمركز مركبات اتصالات
متخصصة وإضافة هوائيات لأبراج قريبة لتغطية مناطق الحجر وبسعات عالية.
● القيام بكافة الاجراءات التي تضمن سلامة الموظفين والمراجعين:
قامت الهيئة بتركيب كاميرا حرارية لفحص الموظفين والزوار والتعاون مع عدد من الرياديين لإنتاج بوابة تعقيم الكترونية واجراء فحوصات الكورونا للموظفين اكثر من مرة، اضافة الى الالتزام بأوامر الدفاع فيما يخص دوام الموظفين ونسبة حضورهم وتخصيص ربط من خلال VPN لبعض الموظفين للقيام بأعمالهم عن بُعد بكل كفاءة واقتدار من خلال توفير كل مايلزم من امكانيات للقيام بهذا الدور، وتوفير مواد التعقيم والكمامات للموظفين والمراجعين وتثبيت اشارات التباعد وتثبيتها على الأرضيات.
● التحول الرقمي والعمل عن بعد:
تكليف موظفين للعمل على مدار الساعة منذ الساعة الاولى للأزمة في مناوبات يومية سواء خلال أوقات الدوام الرسمي في مكاتب الهيئة الخارجية أو من خلال الربط الالكتروني والدوام عن بعد لإنجاز معاملات متلقي الخدمة وضمان استمرار عمل الشبكات بنفس الكفاءة.
● استمرارية عمل قطاع البريد ودعم خدمات التوصيل اللوجستية:
1. الإشراف ومتابعة عملية تعقيم المركبات والسائقين - العاملين على توصيل المواد التموينية والأدوية ما بين مراكز التوزيع والمواطنين - وذلك خلال ثلاثة محطات مختلفة.
2. تخصيص مجموعة من المركبات لإيصال الأدوية والوصفات الطبية من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمواطنين الذي لديهم أمراض مزمنة وذلك خلال فترة الحظر.
3. إدامة التواصل الفوري مع جميع الشركات العاملة والحرص على تنفيذ أوامر الدفاع وإجراءات السلامة والوقاية الصحية.

ثانياً: توقيع مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم:
بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، جرى توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة زين، وأورنج، وأمنية، وشركة جلوبيتال، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم لاستخدامه مجاناً وعلى جميع الشبكات الخلوية المتاحة في المملكة.
وتهدف المذكرة، إلى تنفيذ مبادرات فريق العمل المتخصص الذي تم تشكيله من قبل الهيئة )مبادرة معكم أقوى(، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توفير منصة فيديو لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات فيديو مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.

ثالثاً: تقديم الدروع والشهادات التقديرية من قبل سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:
قدم سمو الامير مرعد بن رعد رئيس المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، شهادات التقدير والدروع لهيئة الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الاتصالات الثلاثة (زين، اورنج وامنية)، تقديراً لجهودها المستمرة في جعل خدماتها شاملةً للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً سموه اعتزازه بما يشهده قطاع الاتصالات وخدمات مديرية الأمن العام من نهضة تعبر عن فكر متطور الذي يفرض على الجهات المعنية جميعاً تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات والمرافق على أساس من المساوة مع الآخرين .

رابعاً: توفير خدمات لغة الإشارة الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة السمعية:
توفير خدمات الترجمة بلغة الإشارة للمستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال الترجمة الاشارية عبر الاتصال المرئي مع مترجم للغة الإشارة من خلال تطبيق Signebook والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير
عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

خامساً: قامت الهيئة بتهيئة مبناها وفقا لكودة البناء الخاصة بتسهيل استخدام المبنى لكافة المراجعين من أصحاب ذوي الاعاقة :
قامت الهيئة بتهيئة المبنى وفقاً لكودة البناء الخاصة بمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة لتامين التسهيلات البيئية اللازمة لخدمتهم عند مراجعتهم الهيئة وذلك من خلال توفير شواخص دالة لذوي الاعاقة، عمل رمبات، اقامة لوحات دالة لذوي الاعاقة السمعية وتامين لغة الاشارة للأشخاص الصم.


سادساً: استضافة الامين العام للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة:
استضافت الهيئة في شهر تموز من العام 2020 الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس وذلك لغايات اطلاعها على جهود الهيئة في مجال دعم وتمكين المرأة والاستفادة من تجربتها في تعزيز هذا الجانب من قبل الهيئة. استمعت الدكتور النمس الى شرح عن أهمية دور المرأة وحرص الهيئة على بذل كافة الجهود لتعزيز هذا الجانب، حيث اشارت الاحصائيات إلى أن نسبة توظيف المرأة في الهيئة قد بلغت 40 %، كما زادت نسبة توليها للوظائف الإشراقية 46 %
في عام 2020 بالمقارنة مع العام 2019 ، حيث زاد عدد الوظائف الاشرافية التي تولتها المرأة من 8 موظفات في العام 2015 إلى 19 موظفة في العام 2020 ، وتنوعت هذه الوظائف الإشراقية بين مختلف تخصصات الهيئة الفنية التخصصية منها والإدارية.

سابعاً: تمثيل الهيئة بفريق حماية الأطفال عبر الانترنت:
شاركت الهيئة منتصف العام الحالي وعبر تمثيلها بفريق العمل التوجيهي بالاتحاد الدولي للاتصالات بفريق حماية الأطفال عبر الإنترنت بحضور إطلاق المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الإنترنت لصانعي السياسات والجهات الناظمة وأولياء الامور والمعلمين والأطفال معنونة ب ؛Online Dialogue on the Launch of the COP Guidelines & beyond حيث تضمنت المبادئ مجموعة شاملة من التوصيات لجميع أصحاب المصلحة المعنيين حول كيفية المساهمة في تطوير بيئة آمنة وتمكينية على الإنترنت للأطفال والشباب. وإستكمالاً لجهود الاتحاد الدولي للاتصالات في إيجاد فرص التنفيذ لهذه المبادئ على مستوى الدول العربية ووضع خطط لإطلاق تلك المبادئ لكل دولة عربية ولا سيما المملكة فقد شاركت الهيئة ضمن الحوار الإقليمي عن بعد حول المبادئ التوجيهية لحماية الأطفال على الانترنت للاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2020 وفرص التنفيذ في المنطقة العربية الذي نظمها الاتحاد في الربع الأخير من العام 2020 . هذا وتسعى الهيئة لوضع أسس التنفيذ لتلك المبادئ التوجيهية الجديدة 2020 عبر فريق عمل متخصص من كافة الجهات المعنية بالطفل والأسرة بالمملكة.


ثامناً: المشاركة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت :
شاركت الهيئة بالجلسة حوارية بعنوان «استغلال الفتيات عبر الإنترنت » التي نظمها المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال وتأتي تلك الجلسة بمناسبة الحملة العالمية حول حماية حقوق الفتيات لأقل من 18 عام، وتناول شعار الحملة للعام 2020 الفضاء الرقمي وأثاره، وقد قدمت مجموعة من التوصيات والمدخلات من المنظور التشريعي والاجتماعي والاقتصادي والصحي، واستعراض حالات وظروف واوجه وصور هذا الاستغلال، و ابرز الاثار السلبية بجميع اوجه استغلال الفتيات عبر الانترنت، مع تسليط الضوء على اهم التحديات التي تواجه الفتيات عبر الانترنت والدروس المستفادة والسيناريوهات الفضلى. كما وتستمر الهيئة بنشر رسائل التوعية حول الاستخدام الأمثل والآمن للإنترنت ولاسيما للأطفال عبر منصة لهيئة للتواصل الإجتماعي الفيسبوك.

تاسعاً: تنظيم حملة للتبرع بالدم تحت شعار "تحية لمنقذي الارواح":
نظمت الهيئة بشهر تموز الماضي وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني حملة للتبرع بالدم قام بها عدد من موظفي الهيئة بمختلف مستوياتهم الإدارية وأشرف عليها عددٌ من موظفي بنك الدم الوطني. ويأتي تنظيم هذه الحملة انطلاقاً من حرص الهيئة على القيام بمسؤوليتها المجتمعية والمساهمة في الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية، سيّما تلك العاملة في الحقل الطبي والتي تقدم العون والمساعدة لكافة فئات المجتمع المدني.

عاشراً: دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية:
دعم مشاريع الهيئة الخيرية الهاشمية وبالأخص مشروع بنك الملابس وذلك من خلال استمرارية تجديد الاتفاقية ودعم موظفي الهيئة للتبرع بالملابس )جديدة أو مستخدمة بحالة جيدة( والاحتياجات المشابهة لبنك الملابس ليقوم بدوره بتأمينها للأسر الأردنية العفيفة في مختلف مناطق المملكة. وذلك من خلال صندوق التبرعات الثابت والمتوفر في مبنى الهيئة.

حادي عشرة: من المجتمع المحلي:
تم تدريب عدد 28 متدرب من خريجي الجامعات الاردنية وطلاب الجامعات كمتطلب للتخرج خلال العام 2020 في كافة مديريات الهيئة المتخصصة لغايات تحقيق أهداف الخدمة المجتمعية ورفع كفاءة الخريجين واطلاعهم على احدث الممارسات في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد وتأهيلهم للانضمام الى سوق العمل.

ثاني عشرة: تقديم الدعم المادي والمعنوي لمركز الحسين للسرطان.
● استمرارية حث موظفي الهيئة وعائلاتهم للاشتراك في برنامج الرعاية التكافلي، والتبرع لصندوق المؤسسة.


تنشاطات المسؤولية المجتمعية 2018

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تشكيل فريق عمل متخصص لتمكين ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، شـــــــــركة الــــــبتراء الأردنـــــية للاتصالات المتنقلة (اورانج) والشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتــنقــة (زين) شــــركة أمنــية للاتـــــصالات المتـــنقلة والجمعية الأردنية لتكنولوجيا المعلــومات والاتــصـالات (إنتاج) والائتلاف الأردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية.

ويهدف الفريق الى توحيد الجهود وتبادل المعارف والخبرات للخروج بخطة عمل موحدة وقابلة للتطبيق لتنفيذ المبادرات والمشاريع الموجهة إلى شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

توفير خدمات بلغة الإشارة

توفير خدمة الترجمة بلغة الإشارة لمراجعيها من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وذلك من خلال توفير تواصل مرئي (بالصوت والصورة) مع مترجم للغة الإشارة والذي يقوم بدوره بتقديم ترجمة فورية للشخص من ذوي الإعاقة السمعية وللموظف الذي يتواصل معه ليتمكن الشخص الأصم من التعبير عن احتياجاته ومتطلباته وبنفس الوقت يتمكن الموظف من تقديم الخدمة المطلوبة وبأحسن وجه. حرصا من الهيئة على إتاحة خدماتها لجميع شرائح المجتمع بدون استثناء ومن ضمنهم فئة الاشخاص ذوي الإعاقة السمعية حيث أن عدم قدرتهم على التفاهم مع الآخرين الا من خلال لغة الاشارة وعدم وجود لغة حوار أو تواصل بين فئة الصم والموظفين في المؤسسات والحكومية يشكل عائقا أمام هذه الفئة في التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

اطلقت الهيئة وشركات الاتصالات الخلوية برنامجاً تدريبياً حول فن وإتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة،

عقدت الهيئة برنامج تدريبي حول طرق التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل الوصول لخدمات الاتصالات، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات البرنامج ذاته في كل من شركات الاتصالات الخلوية الثلاث زين، اورانج، أمنية والموجهة لموظفي خدمات الجمهور وشؤون المستفيدين في تلك الجهات وبمشاركة ممثلين عن جمعية إنتاج.

وهدف البرنامج التدريبي الذي قدمه كل من السيد رأفت الزيتاوي مدير مديرية الوصول والتصميم الشامل/ المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والسيدة آسيا ياغي رئيسة جمعية "أنا إنسان" للاعاقة الحركية على محاور تضمنت الإعاقة بين المفهوم الرعائي والمفهوم الحقوقي و المصطلحات الحقوقية المستعملة في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة و متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات الاتصالات، وفن واتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

ورشة عمل حول "آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت"

نظّمت الهيئة ورشة عمل حول آليات الرقابة العائلية واستخدام الأطفال الآمن للانترنت، وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومزودي خدمات الانترنت بالمملكة، حيث يأتي تنظيم هذه الورشة تنفيذاً لالتزامات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المنصوص عليها في وثيقة السياسة العامة للحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تنص على اتخاذ كافة الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي من شأنها حماية الأطفال والحد من النفاذ إلى أي محتوى غير مرغوب به.

وتم مناقشة العديد من المواضيع خلال الورشة والتي من أبرزها جهود الهيئة حول حماية الأطفال عبر الإنترنت بالمملكة، الجانب التشريعي في حماية الأطفال عبر الإنترنت، لممارسات الدولية في مجال الرقابة العائلية، بالاضافة الى استعراض تجارب مشغلي الهواتف المتنقلة في مجال تقديم خدمة الرقابــة العائلية.

تنظم حملـة للتبـرع بالـدم بالتعـاون مع مركز الحسين للسرطان

نظمت الهيئة بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان اليوم حملة للتبرع بالدم بمشاركة موظفي ومراجعي الهيئة، وبإشراف متخصصين من  مركز الحسين للسرطان.

جلسة حوارية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

نظمت  الهيئة وبالتعاون مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، جلسة حوارية توعوية تثقيفية حول ضرورة وأهمية الكشف المبكّر عن سرطان الثدي، وذلك تزامناً مع الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض الذي يصادف تشرين الأول من كل عام والذي يأتي تحت شعار "اسألي ناجية".

وشارك في الجلسة التي حضرها موظفات الهيئة  - مديرة وحدة الكشف المبكر عن السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتورة يسار قتيبة من خلال إلقاء محاضرة تناولت أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ودوره في ارتفاع معدلات النجاه والعلاج، إضافة إلى الحديث عن أهمية التوعية بهذا المرض وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية والذي يتيح المجال للسيطرة على المرض ومضاعفاته لدى المصابين به.

اطلاق مبادرة معكم_ اقوى بالشراكة ما بين القطاع العام والخاص دعماً للأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 أطلق فريق العمل المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الهيئة وعضوية كل من المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، وكل من شركة زين وأورانج الأردن وأمنــية وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات - انتاج والائتلاف الاردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية والإعاقة الحركية، مبادرة (معكم _ أقوى) الهادفة لتسريع وتسهيل نفاذ الاشخاص ذوي الإعاقة إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واحتفالاً بهذا اليوم، تم توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة، حيث تم تزويد عدد منها ببرامج تتيح توفير لغة الإشارة  ليتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من الاستفادة منها.

توزيع (55) جهاز تابلت على بعض الجمعيات والمراكز التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف محافظات المملكة


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2017

عقد ورش عمل متخصصة

عقدت الهيئة ورشة عمل متخصصة حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تعزيز نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقدت الهيئة ورشة عمل حول تسهيل النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية.

عقدت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات. حيث تضمن جدول أعمال الورشة عروضاً توضيحية حول أفضل الممارسات الدولية المتبعة عالمياً، إضافة إلى استعراض عدد من تجارب الدول العربية ودور ومبادرات الاتحاد الدولي للاتصالات ومشاريعه المستقبلية للمنطقة العربية في هذا المجال.

ورشة عمل حول حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نظمت الهيئة ورشة العمل بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA، وبمشاركة واسعة من ممثلين عن الإدارات العربية الأعضاء في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وممثلي الشركات المحلية ذات العلاقة، حيث تناولت الورشة مفهوم حماية الأطفال من استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من عدة جوانب، بما في ذلك الاختلافات الثقافية المتعلقة باستخدام الأطفال للأجهزة المحمولة وحمايتهم عند استخدامهم للإنترنت، ومدى الحاجة الفعلية للتنظيم في هذا المجال.

قامت الهيئة بتدريب عدد من الطلاب وخريجي الجامعات الأردنية لمن تتوافق طبيعة دراستهم مع طبيعة عمل الهيئة.

تشكيل فريق عمل متخصص يهدف إلى تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة

شكلت الهيئة فريق عمل متخصص برئاستها، بحيث يتولى هذا الفريق مهمة التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف تنفيذ مبادرات ومشاريع موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة على النحو الذي يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يضمن تعزيز عيشهم المستقل، وتوفير بيئة مناسبة خالية من العوائق عند استخدامهم للتكنولوجيا، كما ويهدف عمل الفريق إلى توفير الخدمات التأهيلية والتدريبية لذوي الإعاقة من أجل إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 


نشاطات المسؤولية المجتمعية 2016

إيمانا من الهيئة بأهمية المسؤولية المجتمعية، قامت بعدة أنشطة ومبادرات، وساهمت في العديد من الحملات الوطنية التوعوية بالتعاون مع المؤسسات المعنية وذلك دعماً للمجتمع المحلي.  وفيما يلي بعض النشاطات التي نظمتها الهيئة تحقيقاً لهذه الغاية:

أصدرت الهيئة خلال العام 2016 دليل المستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد المسجل سماعياً والموجّه لفئة ذوي الإعاقة البصرية، وقامت من خلال فريق عمل بالتواصل وزيارة كافة المراكز والجمعيات التي تُعنى بشؤون ذوي الإعاقة البصرية وتوزيع ما يقارب 1000 نسخة من الدليل في معظم محافظات المملكة.

أقامت الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة/مديرية بنك الدم الوطني برنامجاً توعوياً تثقيفياً، تلاه حملة للتبرع بالدم، حيث يأتي ذلك استمراراً لحملات التبرع بالدم التي نفذتها الهيئة على مدار سنوات سابقة. وقدّم خلال البرنامج مدير مديرية بنك الدم شرحاً تناول خلاله أهمية التبرع بالدم للمُتبرّع والمستقبِل، وشروط التبرع بالدم وموانعه وغيرها من الأمور المتعلقة به، كما وأجاب على استفسارات الموظفين وأسئلتهم بعد انتهاء البرنامج.

نظمت الهيئة في مقرها ورشة عمل توعوية لموظفيها حول قانون ضريبة الدخل والمبيعات رقم 34 لسنة 2014، وذلك بالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

المشاركة باحتفالات المملكة الوطنية

نظمت الهيئة (لجنة النشاط الاجتماعي) احتفالاً خاصاً بمناسبة عيد استقلال المملكة السبعين ومئوية الثورة العربية الكبرى، وبحضور رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة وكافة موظفي الهيئة.

وتخلل الحفل إلقاء كلمات تناولت مسيرة النهضة الوطنية ودور الأجداد الخالدين في بناء وتعزيز تلك المسيرة، إضافة إلى دور الهاشميين في بناء الدولة الاردنية وتعظيم منجزاتها.

ندوة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة

نظمت الهيئة بتاريخ 4/9/2016 ندوة متخصصة حول أثر التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA وذلك بمشاركة واسعة من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والجهات المحلية المعنية. وجاء عقد هذه الندوة بهدف تسليط الضوء والتعرف على المفهوم العلمي للحقول الكهرومغناطيسية، والمعايير المعتمدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية المتنقلة، والممارسات التنظيمية، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بموضوع الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية.

وناقشت الندوة العديد من المواضيع الهامة، ومن أبرزها: الموجات الكهرومغناطيسية من حيث المصدر والبحوث العلمية في دراسة آثار التعرض لها، قيم الإشارات الراديوية المسموح بها للتعرض البشري، بالإضافة إلى تخصيص جلسة لزيادة الوعي العام بدور الهيئة والممارسات المتبعة من جانبها في الحد من آثار التعرض للحقول الكهرومغناطيسية على الصحة والسلامة العامة كونها الجهة المعنية بترخيص ومراقبة استخدام طيف الترددات الراديوية.