image

 

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تنظم ورشة عمل اقليمية حول "تسهيل النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية"

 

عمان: 14/3/2017

نظمت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات امس الاثنين ورشة عمل اقليمية متخصصة حول "تسهيل النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية" وذلك بالتعاون مع رابطة GSMA وبمشاركة واسعة من الدول الأعضاء في الشبكة بالاضافة الى مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة والجهات المحلية المعنية.

 

ويأتي تنظيم الورشة - على مدار يومين - استكمالاً لسلسلة النشاطات والفعاليات التي نظمتها الهيئة خلال فترة ترؤسها لأعمال الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، ساعيةً من خلالها الى تعزيز بناء القدرات وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

 

وفي كلمته التي القاها خلال حفل افتتاح أعمال الورشة، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ورئيس الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور المهندس غازي الجبور "ان استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أصبح حق اساسي لكل فرد في المجتمع، هذا بالاضافة الى كونها اداة اساسية للتأثير والتغيير في المجتمعات ورفع درجات الوعي لدى جميع الفئات والتطلع لمستقبل افضل على كافة الاصعدة"، مشيراً الى "أن الدولة الأردنية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تدعم هذا التوجه بما في ذلك نسبة انتشار الانترنت والتي حققت نسبة مرموقة في المملكة".

 

وأضاف الدكتور الجبور: " ستتاح لنا خلال اليومين المقبلين الفرصة لتبادل الآراء والمعارف والتجارب في مجال تعزيز النفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية من خلال تسليط الضوء والتعرف على الجوانب التنظيمية والفنية التي من شأنها تسهيل وزيادة تحفيز النفاذ، حيث ستتضمن أجندة الورشة العديد من العروض التوضيحية التي تتناول أفضل الممارسات الدولية المتبعة عالميا اضافة الى استعراض عدد من تجارب الدول العربية بما في ذلك التجربة الاردنية ودور ومبادرات الاتحاد الدولي للاتصالات ومشاريعه المستقبلية للمنطقة العربية في هذا المجال ".

 

من جانبه، أكد الأمين العام للشبكة العربيه لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور ميلود أمزيان في كلمته التي القاها نيابة عنه السيد ناصر دجيده/ سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائرية، ان انعقاد هذه الورشة تأتي تنفيذاً لمخرجات وتوصيات الاجتماع الرابع عشر لرؤساء الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات الذي عقد العام الماضي في الأردن. مستعرضاً المشاريع المتخصصة التي تتابعها رئاسة الشبكة برئاسة الاردن منها مشروع تعزيز خدمات النطاق العريض في المنطقة العربية، ومشروع النفاذ الى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق الريفية والنائية، ومشروع تبادل الخبرات في مراقبة جودة خدمات الاتصالات الخلوية وحماية شؤون المستفيدين، ومشروع تيسير انترنت الاشياء، ومشروع دراسة التجوال الدولي بين الدول العربية، وغيرها من المشاريع ذات الاهمية للمنطقة العربية.

 

من جانب آخر، قال رئيس منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في رابطة GSMAالسيد جواد جلال عباسي ان رابطة "جي اس ام ايه"     GSMA  سعيدة بهذا التعاون المستمر مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات  والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات وتتطلع الى زيادة هذا التعاون في الفترة المقبلة لتقارب اهداف الرابطة مع اهداف هيئات تنظيم الاتصالات في ضمان ديمومة الاستثمار في شبكات الخدمة الخلوية والانترنت الخلوية عالية السرعة وزيادة تغطية الشبكات لخدمة المناطق النائية وشمول الأشخاص غير المشمولين بالخدمة. وأشار السيد جواد عباسي الى ان استثمارات مشغلي الخدمة الخلوية في تكنولوجيا الخدمة الخلوية تؤدي دوراً رئيسياً في العالم العربي، مساعدةً بذلك على ’وصل كل ما هو غير متصل‘ في الأسواق الأقل تطوراً وتقديم خدمات مبتكرة جديدة، كإنترنت الأشياء والمدن الذكية، في الدول الأكثر تقدماً. ونشجع في رابطة  "جي اس ام ايه"GSMA  الحكومات على ضمان وجود طيف كافٍ لتلبية الطلب، إضافةً إلى اتباع سياسات تشجع اعتماد خدمات الجوال وتساهم في ديمومة الاستثمار في تقنيات الشبكات لخلوية الحديثة. مشيرا الى  ان قطاع الجوال ساهم بـ15 مليار دولار أمريكي في تمويل الخزائن الحكومية في عام 2015 على شكل ضرائب.

 

يشار الى ان رابطةGSMA  تجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة.      

 

وتتضمن فعاليات اليوم الاول من الورشة اربع جلسات تتمحور حول دور الهاتف المتنقل كمحرك للنمو الاقتصادي، والنفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنماذج التنظيمية لتوسيع النفاذ الى الانترنت عريض النطاق من حيث توجهات الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة، والنماذج التنظيمية لتوسيع النفاذ الى الانترنت عريض النطاق من حيث تجارب الدول الاعضاء في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، اضافة الى استعراض تمرين في مجال صياغة السياسات: ما هي المسببات الرئيسية للنفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بلدك، وتمرين أخر في مجال صياغة السياسات: نظرية التغيير.

 

وتتناول فعاليات اليوم الثاني من الورشة جلسات متخصصة حول ايصال خدمات الهاتف المتنقل، وايصال وربط غير المشمولين حالياً، والنفاذ لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المناطق النائية والريفية في الأردن، وخدمات الاتصالات المتنقلة للمناطق غير المخدومة، اضافة الى استعراض تمارين في مجال صياغة السياسات وتشجيع الخدمة الشمولية.

 

ومن الجدير بالذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد تولت رئاسة الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات للعام 2016 من الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالاضافة إلى توليها رئاسة الشبكة في عامها الأول في الفترة من 2003-2004.

 

انتهى،