image

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تحذر من تداول لعبة الحوت الازرق (Blue Whale)

على الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية

 

عمان:24/12/2017

تؤكد هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أنه ظهر في الاونة الاخيرة عدد من الألعاب الالكترونية التي يتم تحميلها على أجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية ومتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي متاجر (Google Play) و(Apple Store).

ومن الألعاب الخطرة التي روّج لها حديثاً والتي تدعو الهيئة أولياء الأمور لأخذ الحيطة والحذر منها لعبة الحوت الأزرق  (Blue Whale)وهي لعبة انتحارية تعتمد على غسل دماغ المراهقين فترة معينة، والطلب منهم تنفيذ مهام غريبه كمشاهدة افلام رعب والاستماع إلى موسيقى صاخبة والاستيقاظ في اوقات متأخرة من الليل وايذاء النفس ، وصولا  إلى الانتحار.

وأشارت الهيئة الى أن العديد من الجهات المختصة ووسائل إعلام عالمية حذرت في أوقات سابقة من التداول والتعامل مع مثل هذه الالعابإ لما تشكله من تهديد وخطر حقيقي على حياة الاطفال والمراهقين وذلك بعد تعرض عدد من منهم لحالات الانتحار.

من جانب آخر، تهيب الهيئة بكافة المواطنيين في الاردن بضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم تداول وتنزيل بعض التطبيقات وألعاب الإنترنت (Online Games)  التي تطلب معلومات أو بيانات شخصية  أو تعتمد تقنية تحديد المواقع الجغرافيةGPS ، وتقوم باستخدام الكاميرا الموجودة بأجهزة الهواتف المتنقلة الذكية .