image

 من خلال استخدام النطاق الترددي 2.4 GHZ 

أول تجربة منفردة لتقديم خدمات انترنت الاشياء في المملكة

الجبور: الحقبة الجديدة من الممكن أن نطلق عليها عصر "انترنت الاشياء"

 

عمان: 20/2/2018

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور أن مجلس مفوضي الهيئة قرر في جلسته التي عقدها مؤخراً السماح لشركة (Latro Services CO) باجراء تجارب باستخدام النطاق الترددي 2.4 GHZ من خلال موقعين أثنين فقط وذلك بالتعاون مع الشركة الاردنية لخدمات الاتصالات المتنقلة (زين).

وأشار الدكتور الجبور أن الشركة ستقوم بتقديم التجربة خلال الفترة الواقعه ما بين 1/3/2018 ولغاية 1/4/2018، وذلك استناداً الى شروط ومعايير استخدام الترددات الراديوية للاستخدامات الموقته والعوائد والأجور المترتبة عليها.

وأضاف الدكتور الجبور أنه وباجراء مثل هذه التجارب في النطاق الترددي 2.4 GHZ، فان ذلك يعد خطوة سباقة نحو تقديم خدمات انترنت الاشياء والتي تسعى الهيئة الى بذل كافة الجهود الهادفة الى تقديم تلك الخدمات، حيث أن الأردن يمتلك العديد من المميزات التي تؤهله لتقديم خدمات انترنت الاشياء في ضوء اتساع قاعدة انتشار خدمات الانترنت. مشيراً الى ان الهيئة تسعى لاتاحة تقديم خدمات انترنت الاشياء وذلك لما توفره من قيم مضافة الى الاقتصاد الوطني وتوسع في القطاعات الرئيسية في المملكة.

      واشار الدكتور الجبور الى الجهود التي تبذلها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لغاية تفعيل إطار تنظيمي لإنترنت الأشياء، حيث قامت بإعداد الورقة الخضراء (الاستشارية) والتي تغطي كافة جوانب إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى تعديل الخطط الرقمية لاستيعاب هذه الخدمات والتي تحتاج عشرات الملايين من الأرقام بالإضافة الى العمل الدؤوب على توفير الطيف الترددي اللازم، وسوف تكون الأردن من أول الدول التي ستوفر البيئة التنظيمية والفنية اللازمة لاستيعاب هذه التكنولوجيا.

وأضاف الدكتور الجبور بأننا مقبلين على حقبة جديدة من الممكن أن نطلق عليها عصر "انترنت الاشياء" تحمل في طياتها الكثير من التطور والارتقاء في نوعية حياة البشر، وعلى الرغم أننا بدأنا فعلياً في تلمس نتائجها، إلا اننا مازلنا في البدايات، وعلينا أن نكون على درجة كافية من الوعي والاستعداد للاستغلال الأمثل لهذا التطور وبما لا ينعكس سلباً على حياتنا البشرية.