هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تطلق حملات توعوية
لتوثيق خطوط الهواتف المتنقلة المدفوعة مسبقاً
عمان: 26/11/2017
تنفيذاً للدور المنوط بالهيئة والمتعلّق بزيادة الوعي العام لدى المستفيدين من خدمات الاتصالات بحقوقهم وحمايةً لمصالحهم، أطلقت الهيئة حملات توعوية حول توثيق خطوط الهواتف المتنقلة المدفوعة مسبقاً موجهة للمستفيدين من خدمات الاتصالات المتنقلة، وأصحاب محلات بيع خطوط الهواتف المتنقلة، استخدمت الهيئة في إطلاق حملاتها وسائل الإعلام المختلفة والتي كان من ضمنها إرسال رسائل نصية قصيرة إلى أصحاب محال بيع خطوط الهواتف المتنقلة.
وأكّد الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور أن الحملات التوعوية دعت أصحاب محلات بيع خطوط الهواتف المتنقلة إلى ضرورة تصويب أوضاعها والحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة بيع خطوط الهواتف المتنقلة وفقاً للتعليمات المعدلة الصادرة عن وزارة الداخلية وقبل 1/12/2017 تجنباً للمساءلة القانونية، وكذلك ضرورة عدم تداول بطاقات اتصالات دولية غير حاصلة على ترخيص وموافقة الهيئة، والتي يمكن التأكد منها من خلال توافر معلومات أساسية موجودة خلف البطاقات وأهمها رمز النفاذ للاتصالات (0800)، كما وأكدت على أصحاب محال بيع خطوط الهواتف إلى ضرورة التوثيق المباشر لخطوط الهواتف المتنقلة وِفقاً للنموذج المُعد من قبل شركات الاتصالات والمُوافق عليه من الهيئة، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على المعلومات والوثائق الخاصة بالمستفيد وحصر استخدامها من قبل محل البيع فقط، هذا ودعتِ الهيئة المستفيدين من خدمات اتصالات الهواتف المتنقلة إلى ضرورة التحقق من أعداد الخطوط الخلوية المسجلة بأسمائهم من قبل شركات الاتصالات، وفي حال وجود أي خطوط غير مستخدمة من قبلهم ومسجلة بأسمائهم عليهم الطلب من الشركات العمل على إلغائها.
وأشار الجبور إلى أنّ الهيئة أعدت مادة توعوية (بروشور) بهدف توزيعها على كافة محلات بيع خطوط الهواتف المتنقلة والمنتشرين في كافة محافظات المملكة، وذلك بالتنسيق مع شركات الاتصالات الخلوية، تدعوها إلى ضرورة الالتزام بتعليمات تنظيم عمل نقاط بيع خطوط الهواتف المتنقلة لسنة 2015 وتعديلاتها الصادرة عن وزارة الداخلية.
وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقوم وبشكل مستمر بإطلاق حملات توعوية متنوعة تتناول مواضيع مختلفة تهم المستفيدين من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.