هيئـة تنظيـم الاتصـالات تطلـق نظـام اتمتـه متطـور علــى مستـوى المنطقــة
يتعلـق بتقاريـر جـودة خدمـات الاتصـالات فـي المملكـة
عمان: 5/8/2019
أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور عن البدء بتطبيق نظام أتمتة العمليات بين الهيئة والجهات وشركات الاتصالات المشغله في المملكة والمتعلق بتقارير جودة الخدمة نصف السنوية المقدمة من تلك الجهات والتي تعكس واقع جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين وذلك بعد الانتهاء من كافة التجارب الفنية الاولية مع المشغلين المعنيين. حيث سيصار في القريب العاجل الى استخراج اولى التقارير التي تغطي النصف الاول من العام الحالي من خلال النظام الجديد.
وأضاف الدكتور الجبور أنه وفقاً لتعليمات تطبيق الاطار التنظيمي لمراقبة الجودة الصادرة عن الهيئة والتي تلزم الشركات المشغله والمقدمة لخدمات الاتصالات بتزويد الهيئة بتقرير مؤشرات الجودة للخدمات المقدمة من قبلهم، قامت الهيئة خلال الفترة الماضية ومن خلال شركة متخصصة ببناء نظام خاص يعد من الانظمة الفنية المتطورة على مستوى المنطقة والذي يسمح للشركات المشغله بتقديم تقارير الجودة التي تحتوي على مؤشرات الجودة الرئيسية اللازمة لتقييم جودة الخدمة المقدمة الكترونيا، وفي هذا السياق فقد انتهت الهيئة مؤخراً من اعمال التدريب على النظام المؤتمت والموجهه للكوادر المعنية من الشركات المشغله اضافة الى كوادر الهيئة المختصة.
وأشار الجبور الى ان شركات الاتصالات المشغله ستقوم من خلال النظام المؤتمت الجديد بتعبئة تقارير تتضمن معلومات عن جودة خدمات الاتصالات التي تقدمها بناء على ملحقات موجودة مسبقاً لدى الهيئة ليصار الى تعبئتها بشكل مباشر على النظام من قبل كل مشغل ولكل خدمة على حدى، بالاضافة الى تحديد قيم دنيا وعليا لكل مؤشر جودة بحيث يتم اعطاء تنبيه عند حدوث أي تجاوزات للقيم المعطاه، اضافة الى عدم قبول أي قيم غير منطقية يتم ادخالها من قبلهم، وكمرحلة لاحقة يتم اختيار المؤشرات التي يتم نشرها على موقع الهيئة ليتم ربط النتائج بتقارير جاهزة للنشر واتاحة هذه المعلومات للمستفيدين من خدمات الاتصالات في المملكة.
وشدد الدكتور الجبور على حرص الهيئة وسعيها لادخال احدث الانظمة الفنية التي تسهم في تسهيل تنفيذ اعمالها والتي تتمتع بميزات توفر الوقت والجهد، حيث يمتاز النظام الجديد في القدرة على الحفاظ على المعلومات التي يتم ادخالها واستخدامها في أي وقت لغايات اجراء الدراسات والمقارنات المطلوبة واستخراج النتائج للمساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة فيما يتعلق بجودة الخدمات المقدمة الامر الذي ينعكس ايجابا على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين والوقوف على مواطن الخلل لغايات اتخاذ الاحكام والقرارات العلاجية، اضافة الى تميز النظام المؤتمت بسهولة التخاطب والتواصل والتنسيق بين كادر الهيئة المعني الهيئة والمعنيين في الشركات المقدمة للخدمات.