image

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تحتفل باليوم العالمي للبريد

وتجري تجربتين رائدتين لتطوير الخدمات البريدية

9/10/2022

نظّمت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم الأحد احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للبريد، وذلك برعاية معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وبحضور ممثلين عن مشغلي خدمات البريد في المملكة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس مفوضي الهيئة وموظفيها.

وفي كلمته التي ألقاها في الحفل، أشار رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام السرحان إلى الدور المحوريّ الذي ينهضُ به قطاع البريد في تعزيز العلاقات الإنسانية، وتسهيل سبل التواصل بين البشر ، مؤكّداً أنّ موضوع احتفال هذا العام الذي جاء تحت عنوان " البريد في خدمة كوكبنا" يوضّح قيمة وأهميّة الخدمات التي يقدّمها قطاعُ البريد، ويلفتُ النظر في الوقت نفسه إلى حجمَ التحديات الجمّة التي يعيشها كوكبنا في ظلّ التقدّم العلمي  الذي يحمل  في جانبه السلبي كثيراً من المخاطر التي باتت تُشكّل تهديداً حقيقياً للبيئة والمناخ.

ووضّح رئيس مجلس مفوضي الهيئة أنّ التحديات البيئية والمناخية تضع على عاتق الجهات المختّصة في دول العالم، بما في ذلك الجهات المعنية بشؤن البريد، مسؤولية البحث عن سُبلٍ للحدّ من حجم الضرر الذي يقع على كوكب الأرض جرّاء تزايد النشاطات البشرية، لا سيّما بالنسبة  للأجيال القادمة التي ستجدُ نفسها أمامَ تحدّيات مناخية وبيئية خطيرة ما لم نعمل جميعاً، وفق نهجٍ تشاركيّ، على المستويات المحلّية والإقليمية والعالمية، لإيجاد حلول عاجلةٍ وجادّة للحدّ من حجم الضرر الواقع على البيئة والمناخ، وتعزيز الوعي بأهميّة المحافظة عليهما.

وفي سياق تعزيز دور القطاع البريدي في الحدّ من مشاكل التلوّث ورفع الوعي بأهمية التغيّر المناخي قدّم السيد راجي حتّر رئيس قسم الاستدامة في شركة أراميكس جلوبال عرضا عن تجربة الشركة الرائدة في تعزيز نموذج الأعمال المستدامة،  وهي تجربة كشفت عن عدد من الفرص الواعدة التي يمكن الاستفادة منها على نطاق واسع نحو التأسيس لخدمات بريدية أكثر استدامة وأقل تأثيرا على البيئة والمناخ.

كما استعرض رئيس وحدة تنظيم قطاع البريد في الهيئة، سهم الطراونة، الأدوار الأساسيّة المنوطة بالهيئة في مجال تنظيم قطاع البريد في المملكة، موضّحاً حجم التطوّر الذي طرأ على هذا القطاع الحيوي على المستوى المحلّي، حيث بلغ عدد عدد شركات البريد العاملة في السوق الأردني 203 شركات، منها 192 شركة محلّية، و11 دولية، بالإضافة إلى شركة البريد الأردني.

واشتمل الحفل على إجراء تجربتين رائدتين لتقديم خدمات توصيل أكثر فاعلية وأقل ضرراً على البيئة، إحداهما تجربة توصيل الطرود عن طريق الروبوت، والثانية استلام الطرود عن طريق خزائن ذكية، وهي تجارب يمكن أن تقلل من استخدام المركبات في القطاع، وتجعل استلام الطرود أكثر مرونة وسهولة.

وحضر معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة  أحمد الهناندة المعرض الذي نظّمته الهيئة على هامش الحفل، والذي استعرضت خلاله مجموعة من الشركات العاملة في قطاع البريد نماذج من الخدمات التي تقدمها وطرق استفادة العملاء منها.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقدمت بوافر شكرها وتقديرها إلى كافة شركات البريد المرخّصة العاملة في المملكة، وإلى كافة العاملين في هذا القطاع الحيوي على جهودهم المميزة، وحرصهم على تقديم الخدمات بأعلى معايير الجودة.