بالتعاون مع هيئة تنظيم الطيران المدني واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)
هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تستضيف ورشة عمل حول
"أنظمة الملاحة الجوية وشبكات الجيل الخامس"
عمان، 29/1/2023
استضافت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم الأحد ورشة عمل متخصصة حول " أنظمة الملاحة الجوية وشبكات الجيل الخامس" بالتعاون مع هيئة تنظيم الطيران المدني واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).
وفي كلمته التي القاها خلال حفل الافتتاح، أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام فاضل السرحان أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعتبر الأسرع تطوراً على المستوى العالمي، ولا بد لبقية القطاعات الإنتاجية أن تواكب التطور ضمن هذا القطاع والفائدة منه لأبعد الحدود، حيث تعتبر تقنية الجيل الخامس التطور الطبيعي لما سبقتها من تقنيات الاتصالات، بدءاً من التلغراف وصولاً لتقنيات الاتصالات المتنقلة من تقنية الجيل الأول الى تقنية الجيل الخامس.
وأضاف السرحان أنه عند الحديث عن الجيل الخامس، فمن المؤكد أنه بإمكانياته في تقديم الخدمات سيعود بالنفع على صناعة الطيران كغيرها من الصناعات والقطاعات الحياتية، وعلى نحو يعزز تطبيقات الطيران الحالية، ولكن في المقابل برزت مخاوف لدى بعض الدول والمنظمات من تداخل ترددات شبكات الجيل الخامس وما يتصل بها من أجهزة مع ترددات أنظمة الملاحة التي تستخدمها الطائرات مما قد يؤدي إلى حدوث تداخل سلبي على أجهزة تحديد الارتفاعات المستخدمة على الطائرات، حيث تابعت الهيئة هذا الأمر باهتمام وتم الإتفاق مع هيئة تنظيم الطيران المدني على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد ووضع الأطر التنظيمية والفنية ومتابعة التطورات والدراسات التي تكفل تطبيق جميع الحلول الفنية وبالتنسيق مع مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة داخل المملكة وبما يضمن إطلاق خدمات الجيل الخامس دون التأثير على سلامة الملاحة الجوية.
وتناولت ورشة العمل التي تأتي بمشاركة مندوبين من مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة العامة (زين، أورانج، أمنية) ومندوبي سلاح الجو الملكي وكافة المعنيين في موضوع الورشة آخر التطورات المتعلقة بترخيص خدمات الجيل الخامس للاتصالات والتداخل بين أنظمة الجيل الخامس للاتصالات وأجهزة تحديد الارتفاعات المستخدمة على الطائرات، حيث أكّدت الهيئة بأن ترخيص خدمات الجيل الخامس داخل المملكة سيكون باستخدام الحزم الترددية الواقعة ما بين (3500-3800) م.ه في الوقت الحالي، ما يعني فنّياً وجود فاصل ترددي كافي لتفادي حدوث التداخلات الراديوية مع أنظمة تحديد الارتفاعات العاملة على النطاق (4200-4400) م.ه، بخلاف ما هو مرخص لخدمات الجيل الخامس في بعض الدول الأخرى باستخدام حزم ترددية تصل إلى 3980 م.ه كما وتدرس بعض تلك الدول ترخيص حزم ترددية إضافية لغاية 4200 م.ه.
ومن الجدير بالذكر أن انعقاد هذه الورشة يأتي لاحقاً للاجتماعات التي تم عقدها من قبل فريق العمل المكلف بمتابعة موضوع التداخل بين أنظمة الجيل الخامس للاتصالات وأجهزة تحديد الارتفاعات العاملة على الطائرات والمشكل من مندوبي هيئة تنظيم الطيران المدني ومديرية سلاح الجو الملكي ومندوبي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.