image

برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد الحسين / كبير الأمناء / رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

إطلاق التطبيق المجاني لمكالمات الطوارئ الفيديوية 114 للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية

بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام

 

السرحان: نفتخر بهذا الإنجاز الذي يعتبر ترجمة لرؤى وتوجيهات جلالة القائد الأعلى للقوّات المسلّحة الملك عبدالله الثاني المعظم بضرورة دمج الاشخاص ذوي الإعاقة وتذليل المعوقات كافة أمامهم وهو خير مثال على التعاون البنّاء ما بين القطاعين العام والخاص.

رعى سمو الأمير مرعد بن رعد، كبير الأمناء، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يوم أمس الأربعاء، وبحضور مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام فاضل السرحان حفل إطلاق تطبيق مكالمات طوارئ  للأشخاص الصم (114) والذي يأتي استكمالاً لتطوير مشروع خدمة الاتصال (114) في مركز القيادة والسيطرة بمبادرة من الهيئة ضمن فريقها المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وليشمل تقديم الخدمة للأشخاص الصم  من قبل شركات الاتصالات المتنقلة كافة بالمملكة.

وعبر سموه عن اعتزازه وفخره بهذا الإنجاز الوطني الذي سيساهم في تعزيز منظومة العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية معربا سموه عن شكره وتقديره لجميع الجهات التي ساهمت في تطوير التطبيق.

وحضر الحفل ممثلون عن شركات الاتصالات المتنقلة زين وأورانج وأمنية والشركة العالمية الحديثة لتطوير برامج الاتصالات، وممثلون عن عدد من جمعيات الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية/الصم.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، إنّ إطلاق هذا التطبيق اليوم جاء كثمرة وتتويج لجهود تشاركية لمبادرة "معكم أقوى" التي تترأسها الهيئة وعملت من خلالها مجموعة العمل الفنية والتقنية بفريق عملها المتخصص على تطوير هذا المشروع الذي كان يقدم خدمة الطوارئ من خلال شركة هاتف متنقلة واحدة فقط ليشمل التطوير توفير خدمة الطوارئ للأشخاص الصم بشكل مجاني عبر كافة شبكات الهاتف المتنقل بالمملكة، وقد تم هذا الإنجاز الذي نفتخر به بالشراكة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومديرية الأمن العام ومشغلي الهواتف المتنقلة الثلاث لتعزيز العمل الوطني والمسؤولية المجتمعية والوصول لفئات المجتمع كافة، وتقديم الخدمات الضرورية لهم ومن بينهم فئة الصم الذين أتيح لهم اليوم إجراء مكالمات فيديوية مجانية وبلغتهم مع مركز القيادة والسيطرة لتمكّنهم من الإجابة عن استفساراتهم والإبلاغ عن الحالات الطارئة،

وأضاف المهندس السرحان أنّ هذا الإنجاز الذي رأى النور اليوم هو ترجمة وتنفيذ لرؤى وتوجيهات جلالة القائد الأعلى للقوّات المسلّحة الملك عبد الله الثاني بضرورة دمج الاشخاص ذوي الإعاقة وتذليل المعوقات كافة أمامهم وهو خير مثال على التعاون البنّاء ما بين القطاعين العام والخاص.

ومن جانبه أكّد مدير مديرية العمليات والسيطرة في مديرية الامن العام العميد نورز هاكوز، أنّ إطلاق هذا التطبيق بالتشاركية مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وشركات الاتصال (زين، أورنج، أمنية) والشركة العالمية الحديثة لتطوير برامج الاتصالات - جلوبيتيل ومديرية الامن العام، يأتي إيمانا بأهمية تعزيز مجالات التعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وبما ينعكس إيجابا على توفير الخدمات المثلى للمواطنين بفئاتهم كافة في مختلف مجالات الحياة.

مؤكداً أنّ إطلاق هذه الخدمة تشكل أحد أطر الشراكة الإستراتيجية القائمة بين مديرية الأمن العام والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، لتنفيذ جملة من المشاريع والمبادرات المبتكرة الهادفة إلى تمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة وتقديم الخدمة لهم.

وأضاف أنّ هذا التطبيق مكّن الأشخاص الصم من إجراء الاتصالات الفيديوية المجانية مع مرتبات مديرية الأمن العام بلغة الإشارة للتواصل معهم بكل سهولة ويسر، وفي الحالات الطارئة.

ويشار إلى أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات قد وقعت مذكرة تفاهم في العام 2020 مع مديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة زين، وأورنج، وأمنية، وشركة جلوبيتال، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم لاستخدامه مجاناً وعلى جميع الشبكات الخلوية المتاحة في المملكة بهدف تنفيذ مبادرات فريق العمل المتخصص الذي تم تشكيله من قبل الهيئة (مبادرة معكم أقوى)، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توفير منصة فيديو لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات فيديو مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.