هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تشارك في تنفيذ فعاليات التمرين الوطني درب الأمان (3)

إنشاء مراكز عمليات في شركات الاتصالات المتنقلة والجمعية الملكية لهواة الراديو

تأمين محطة اتصالات ساتلية من قبل شركة الناي  

عمان – 2023/9/20 

شاركت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وشركات الاتصالات المتنقلة (زين، أورانج، أمنية) والجمعية الملكية الاردنية لهواة الراديو وشركة الناي في تنفيذ فعاليات التمرين الوطني درب الأمان (3) والذي ينفذه المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بهدف اختبار الخطة الوطنية المنسقة لمواجهة الزلازل خلال الفترة من ١٧ وحتى ١٩ أيلول الحالي.

افترض التمرين حدوث زلزال وهمي في مناطق مختلفة من المملكة أدى إلى حدوث خلل في منظومة الاتصالات وانقطاع للتيار الكهربائي في عدة مناطق في المملكة. واختبار قدرة الهيئة على تكاملية الأعمال واستدامتها من خلال فرق متخصصة في أنظمة الاتصالات المتطورة التي تابعت بحرفية وسرعة مجريات الأحداث الوهمية ضمن سيناريو التمرين حسب الخطط والإجراءات المعتمدة لهذه الغاية.

وتنفيذاً لخطط الطوارئ المعتمدة في الهيئة، فقد تمثل الدور المحوري الذي قامت بتنفيذه وبالتعاون مع الشركات المرخصة في ثبات وإدامة عمل شبكات الاتصالات الرئيسية بدءاً من إنشاء مراكز عمليات وطوارئ في كل من الهيئة وشركات الاتصالات المتنقلة والجمعية الملكية الأردنية لهواة الراديو بهدف تأمين اتصال بين الجهات المعنية كافة خلال فترة التمرين.

وقد قامت الهيئة بربط مراكز العمليات بالفرق الميدانية المنتشرة في المناطق المحددة من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بالإضافة إلى إجراء التنسيق اللازم مع الشركات المعنية وإرسال رسائل قصيرة (SMS) توجيهية/ توعوية للمواطنين في المناطق التي تم تحديدها تضمنت توضيحاً بخصوص صافرات الإنذار، كما تم تنفيذ المهام الميدانية بالتشاركية مع الشركات والجهات ذات العلاقة والهادفة إلى تأمين وسائل اتصالات بديلة/ احتياطية ( أبراج محمولة ومتنقلة Cow وعبر اتصالات الأقمار الصناعية واتصالات VHF) وإتاحتها للمتضررين والعاملين كافة في المناطق المتضررة على النحو الأمثل، إلى جانب تأمين أجهزة اتصالات تشاركية عاملة بتقنية (Tetra) لتوفير الاتصال في كل من مراكز العمليات والفرق الميدانية لضمان إدامة الاتصال والتنسيق مع شركات الاتصالات المتنقلة لغايات تأمين مركبات ( Cell on Wheels-Cow) بحسب الاتفاق لمساعدة وإنجاد المواقع المتضررة استنادًا إلى المواقع الواردة من قبل المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وخلال التمرين، تابعت الفرق المتخصصة في الهيئة والشركات أحداث انقطاع الاتصالات في مناطق ناعور، قصبة مأدبا، الفحيص، وادي السير، دير علا، قصبة الكرك ومركز الإيواء بهدف تأمين الاتصالات المطلوبة، في حين قامت الجمعية الملكية لهواة الراديو باستخدام الأجهزة الخاصة بها لتوفير الدعم والاتصال في الأماكن المحددة مرتبطة بمركز عمليات الجمعية. من جانبها، قامت شركة الناي بتأمين وتركيب محطة اتصالات ساتلية في مركز الإيواء المعتمد للربط على شبكة ستارلينك العالمية.

وجاءت مشاركة الهيئة والجهات ذات العلاقة في هذا التمرين الوطني حرصاً منها على إنجاح الجهود الوطنية الهادفة إلى صون وحماية الأرواح والممتلكات في حالات الطوارئ، وتنفيذًا للمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق الهيئة في جعل قطاع الاتصالات ركيزة أساسية من الركائز التي تعتمد عليها قطاعات العمل المختلفة وبنية أساسية لا بد من المحافظة على ديمومتها في الظروف الطارئة.