هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تطوِّر نظام مراقبة عمل محطات البث الإذاعي

الجبور : النظام المطور جاء بمبادرة من أحد مهندسي الهيئة

عمان: 19/6/2019

اكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور أن الهيئة انتهت  مؤخراً ومن خلال كوادرها الفنية المتخصصة من تطوير نظام مراقبة عمل محطات البث الإذاعي العاملة وفق التشكيل الترددي (FM) من 87.5 م.هـ إلى 108 م.هـ.

وأشار  الدكتور الجبور أن تطوير النظام تمّ بالكامل وبمبادرة داخلية من قبل أحد المهندسين المتميّزين بالهيئة، والذي تمثّل بإعداد برمجية متخصصة قادرة على تحليل البيانات المستخرجة من الأنظمة الإلكترونية الخاصة بمراقبة الطيف الترددي الإذاعي، ومقارنتها بالمعايير الفنية المعتمدة لدى الهيئة في ترخيص تلك المحطات، ومن ثم إرسال تنبيهات لحظية آلية بأية مخالفات ترتكب من قبل المرخص له للبث الإذاعي، من خلال رسائل نصية إلى إدارة المحطة، توضح طبيعة المخالفة، وتاريخها، ووقتها، ومدى الانحراف عن المعايير الفنية المعتمدة لدى الهيئة.

وبين الدكتور الجبور ان تطوير النظام سينعكس بشكل إيجابي على كفاءة نظام المراقبة، وتوفير الجهد المبذول في إعداد التقارير الفنية الخاصة بالالتزام بمعايير ترخيص البث الإذاعي والمراسلات المتعلقة بها.

واشار الدكتور الجبور ان النظام يهدف الى  ضبط عمل محطات البث الإذاعي داخل المملكة والتأكد من مدى التزام مشغلي المحطات بالشروط والأسس والمعايير الفنية الواردة برخص الترددات الممنوحة لها، مما يساهم في رفع جودة الخدمة الإذاعية المقدمة للمواطن الأردني. 

ومن الجدير بالذكر أن جودة الخدمة الإذاعية المقدمة، وتفادي حدوث أي مشاكل متعلقة بالتداخل السلبي والتشويش الراديوي والمساهمة في تمكين الهيئة من إيجاد قنوات ترددية جديدة يمكن ترخيصها لمحطات البث الإذاعي، من المهام التي توليها الهيئة الكثير من اهتمامها مما يعزز دور الهيئة في تنظيم استخدام الطيف الترددي كأحد الموارد النادرة.

انتهى