هيئة تنظيم الاتصالات تعلن عن اطلاق تطبيق الهاتف المتنقل لخدمات ادارة الطيف الترددي

 

الجبور يستعرض منجزات الهيئة المتحققة في العام 2020

 

عمان: 6/4/2021

اعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اليوم عن اطلاقها لتطبيق الاجهزة الخلوية الذكية للمستفيدين من خدمات الطيف الترددي.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة في اللقاء الاعلامي الذي نظمته الهيئة اليوم ان التطبيق يأتي انطلاقاً من استراتيجية الهيئة نحو التحول الرقمي، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين بالتقدم بطلبات ترخيص أو تجديد أو تعديل رخص الترددات، وذلك باختيار احدى الخدمات المتاحة سواءا كانت جوية أو بحرية أو أرضية، مع امكانية تتبّع حالة الطلب المقدم، والاستفسار عن الفواتير المستحقة ودفعها إلكترونياً، والدخولْ إلى سجلات الرخص الممنوحة  والمخاطبات الصادرة من قبل الهيئة، وتحميل نسخٍ إلكترونية منها.

 

 وجرى خلال اللقاء استعراض منجزات الهيئة خلال العام 2020 والتي شملت محاور مختلفة حيث جرى تصنيف الاردن  الأول عربياً ضمن منظمي قطاع الاتصالات في العالم (استقصاء الاتحاد الدولي للاتصالات 2019) بمعدل 91% جنباً إلى جنب مع المملكة العربية السعودية تليها كل من المغرب والبحرين وسلطنة عُمان، واحراز مرتبة متقدمة بتقييم ديوان المحاسبة (دراسة ديوان المحاسبة 2020 لتقييم وحدات الرقابة الداخلية بالقطاع العام) تقدير 98% حيث صُنفت الهيئه ضمن الدوائر الحكومية الفاعله بحسب المعايير المعتمدة في التقييم.

وعن المنجزات الماليه، بلغ اجمالي ايرادات الهيئة للعام 2020 والتي تم تحويلها لحساب الايراد العام ما مجموعه (48.458) مليون، حيث تم تحصيل ما مجموعه (52) مليون دينار خلال شهر كانون الثاني 2021 من قبل شركة زين وذلك كدفعه اولى من قيمــة تجديد الرخصة العامة لأنظمة الاتصالات الراديوية للشركــة والبالغه (156) مليون دينار. وبلغ اجمالي ما تم رفده للخزينة منذ نشأة الهيئة  حتى تاريخه (1.948) مليار دينار ، و(664) مليون دينار اجمالي ما تم رفده للخزينة منذ 2015.

كما تم تجديد رخصة الترددات العامة لشركة (زين) في نطاق (900 م.هـــ) لمدة (15) عام بمبلغ (156.375.000) مليون دينار، واطلاق نظام قاعدة البيانات الالكتروني للمرخصين بمرحلته التجريبية والذي يحتوي على ما يقارب (90) مؤشر أداء يتم احتسابهم اوتوماتيكياً من البيانات المدخلة على النظام. وتنفيذ مشروع فحص أمن شبكات الاتصالات الخلوية.

من جانب آخر، اصدرت الهيئة في العام 2020 مجموعه من القرارات والتعليمات التنظيمية منها القرار التنظيمي المتعلق بمراجعة اسواق الاتصالات المتنقلة، والقرار التنظيمي  المتعلق بمراجعة اسواق الاتصالات الثابته، والقرار التنظيمي المتعلق بمراجعة اسواق السعات المخصصة، والاستشارة العامة حول تعديل خطة الترقيم الوطنية وتعليمات حجز وتخصيص السعات الرقمية، وتعليمات انترنت الاشياء، والتعليمات المعدلة لشروط واجراءات الحصول على الموافقة النوعية لاجهزة الاتصالات، وتعليمات ارسال رسائل الجملة

 

كما قامت الهيئة بتوقيع مذكرة تفاهم مع مديرية الامن العام وشركات الهواتف المتنقلة وبرعاية سمو الامير مرعد بن رعد بن زيد لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم. وتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة (IB-LENHARDT) الألمانيه لتزويد الهيئة بنظام لإصدار الموافقات النوعية الكترونياً.  وتوقيع اتفاقية استئجار بنية تحتية مع هيئة الاتصالات الخاصة لتركيب أجهزة مراقبة البث الإذاعي الثابته. وشاركت في فعاليات متخصصة عن بعد كالمشاركة في المؤتمر السنوي للرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة والاجتماع العام لأعضاء المجموعة الاورومتوسطية لمنظمي الاتصالات

وخلال العام 2020 استقبلت الهيئة ما مجموعه (6126) شكوى عالجت منها  ما مجموعه (5706) شكوى ونسبة المعالجة بلغت (93%) ومن الملاحظ وجود زيادة في أعدادا الشكاوى في العام 2020  عن العام 2019 والذي بلغ (4582)شكوى ،والذي يعتبر أمر منطقي في ضوء ظروف جائحة الكورونا والتحول في العام 2020 للتعليم والعمل عن بعد والذي ترتب عليه ازدياد في اعداد المستخدمين والاشتراكات واستخدام خدمات الاتصالات والانترنت وخدمات البريد الأمر الذي تبلور عنه ازدياد في اعداد الشكاوى ومن الملاحظ ووفقاً للأرقام أعلاه أن شكاوى الانترنت استحوذت على النسبة الأكبر من الشكاوى وهي (62%) تقريباً.

وفي العام 2020، تعاملت الهيئة  خلال فترة جائحة  Covid-19 ، حيث قامت بالمبادرة الإستباقية بتشكيل خلية أزمة برئاسة الهيئة والمدراء الفنيين لدى المشغلين الرئيسين وقبل قرار إغلاق المطار. واعتماد خطة طوارئ لمواجهة ضغوطات شبكات الاتصالات ومراقبة أداء الشبكات خلال فترة الحجر والأغلاقات. ومنح ترددات مجانية مؤقتة حتى نهاية عام 2020 ولا زال المنح لغاية تاريخه لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكانية بشكل أفضل. (تحسن مؤشر الأردن العالمي لسرعات خدمات الانترنت الخلوية 30 مركزا حتى نهاية حزيران 2020 ليصبح في المركز 76 بدلا عن 106( وإدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال فترة الحجر ، تخصيص أرقام لخدمات الطوارئ والاستفسار من خلال تخصيص رموز قصيرة لمديرية الدفاع المدني 193، ووزارة الصحة 111، ووزارة التربية والتعليم 117171، حيث بلغ عدد المكالمات على الرقم 193 خلال شهري 3 و 4 حوالي 200 ألف مكالمة. ومراقبة أداء الشركات المرخصة لخدمات الانترنت والاتصالات الثابتة والخلوية من خلال تفعيل أنظمة حشد المصادر المؤتمتة. وتوجيه الشركات بارسال تقارير دورية حول أداء الشبكات والسعات الدولية المتوفرة لديها كل 12 ساعة، وتوجيه الشركات بتوفير تغطية الاتصالات والانترنت لمناطق الحجر الصحي المؤسسي في مناطق البحر الميت والعمري بعد دراسة الأحتياجات الفنية بحسب أعداد المستخدمين المتوقعة، وإدارة منح تصاريح الحركة للشركات العاملة بقطاع التوصيل المنزلي وقطاع الاتصالات،والاستمرار في ترخيص شركات خدمات توصيل جديدة ومنح الرخص اللازمة، والإشراف ومتابعة عملية تعقيم المركبات والسائقين - العاملين على توصيل المواد التموينية والأدوية ما بين مراكز التوزيع والمواطنين - وذلك خلال ثلاثة محطات مختلفة، وتخصيص مجموعة من المركبات لإيصال الأدوية والوصفات الطبية من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمواطنين الذي لديهم أمراض مزمنة وذلك خلال فترة الحظر، والمساهمة في دعم فرق التقصي الوبائي وذلك من خلال تخصيص عدد من المركبات التابعة للشركات المرخصة من قبل الهيئة  لنقل فرق التقصي في المملكة من أجل أخذ العينات اللازمة، وانجاح منصة مونه التي انشأتها الحكومة لتوصيل السلع الضرورة للمواطنين في مواقع سكناهم.

  • احصائيات ومؤشرات حتى نهاية العام 2020

الخدمة

عدد المشتركين

نسبة الانتشار

الهاتف الثابت

(311) الف

(2.8%)

الهواتف المتنقلة

(6.987) مليون

(65%)

خدمات الانترنت

(FBWA,fiber,ADSL, Mobile broadband)

(7.603) مليون

( 70 %)

 

 

  • عدد الرخص الممنوحة في قطاع  الاتصالات حتى نهاية 2020
  •  (65) رخصة اتصالات:(40) فئوية  (25) فردية.

 

  •  عدد الرخص الممنوحة في قطاع البريد حتى نهاية 2020
  •  (158) رخصة بريد (149) رخصة فئة محلي(9) رخصة فئة دولي
  • منها (120) شركة تقدم خدمات الدليفيري

 

  • عدد البيانات الجمركية والموافقات النوعية من خلال مكاتب الهيئة الخارجية  2020
  • (19670) ألف بيان جمركي.
  • (102) ألف بيان جمركي منذ افتتاح أول مكتب في جمرك مطار الملكة علياء الدولي في العام 2015 ولغاية 31/12/2020.

انتهى،،،