هيئة تنظيم الاتصالات تشارك في اجتماعات

 الفريق العربي الدائم للطيف الترددي

 

شاركت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا في فعاليات الاجتماع التاسع والعشرين لفريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي والمؤتمر السادس لإدارة الطيف الترددي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا من خلال وفد متخصص بإدارة وتنظيم الطيف الترددي في الهيئة.

وتم خلال الاجتماعات التي عقدت في مدينة تونس، الاتفاق على مخرجات مجموعات عمل الفريق المصغرة حيال بنود جدول اعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية WRC 23 بما يخدم مصالح الدول العربية، وذلك من خلال التركيز على البنود الخاصة بتخصيص الطيف الترددي لخدمات الاتصالات المتنقلة الدولية (خدمات الجيل الخامس وما بعدها)، إضافة الى مناقشة تخصيص عدة نطاقات ترددية لخدمات الاتصالات المتنقلة الدولية، ومن أهمها النطاق الترددي 6 ج. هــــــــ، حيث تقدمت الهيئة بمساهمة تتضمن الموافقة المبدئية على تخصيص ذلك النطاق مع بيان الأسباب المبررة لذلك، واهمية هذا النطاق الترددي خلال المراحل القادمة لدعم شبكات الجيل الخامس وما بعدها، بحيث تم الاتفاق على البت بالقرار النهائي خلال الاجتماع القادم الذي يسبق الاجتماع التحضيري للمؤتمر(CPM 2). إضافة الى اختيار  مدير ادارة الطيف الترددي في الهيئة كأحد نواب رئيس الفريق العربي الدائم للطيف الترددي، وذلك تقديراً لمساهمات الإدارة الأردنية في اعمال الفريق.

وعلى هامش الاجتماعات، عقد وفد الهيئة المشارك العديد من الاجتماعات التنسيقية مع الإدارات العربية بهدف تنسيق استخدام الترددات وتحقيق الاستغلال الأمثل للطيف الترددي، حيث عقد الوفد اجتماع تنسيقي مع الجانب المصري والجانب السعودي للاتفاق على الإجراءات والمسودات النهائية لآليات تنسيق ترددات خدمات الاتصالات المتنقلة والخدمات الاذاعية FM، وذلك حمايةً لحقوق المشغلين والمرخصين والمستفيدين من التداخلات الضارة والتغطية المتجاوزة للحدود، وسيتم توقيع آلية ثلاثية مشتركة مع الادارتين الشقيقتين في حال إتمام الاتفاق بين الإدارة المصرية والسعودية خلال الفترة القادمة. في المقابل تم التنسيق بين وفد الهيئة والإدارات العراقية والفلسطينية للبدء بوضع آليات للحد من التداخلات الضارة وتجاوز التغطية في المناطق الحدودية الناشئة عن محطات البث الإذاعي الصوتي FM.

كما عقد الوفد المشارك اجتماعات مع الإدارات العربية التي أطلقت خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس بهدف تبادل الخبرات والمعارف وذلك لتطبيق أفضل الممارسات بهذا الخصوص عند تشغيل تكنولوجيا الجيل الخامس في المملكة.

واختتم الوفد اجتماعاته بلقاء مع اتحاد اذاعات الدول العربية لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة الى عقد اجتماع مع ممثلي المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات بهدف تعزيز التعاون مع الاتحاد واستضافة الهيئة لعدد من الفعاليات المتخصصة التي يقيمها الاتحاد ضمن برامجه التدريبية خلال الفترة القادمة.