بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة

 

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تستضيف فعاليات برنامج بناء القدرات المتخصصة حول

 " دور الاتصالات المتنقلة في تدعيم العمل الإنساني في مواجهة الكوارث"

  

 

عمان 20/12/2022

بدأت في عمان اليوم الثلاثاء فعاليات برنامج بناء القدرات المتخصصة حول " دور الاتصالات المتنقلة في تدعيم العمل الإنساني في مواجهة الكوارث" والتي تستضيفها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وبالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA بمشاركة من صانعي السياسات، والجهات الدولية والمحلية المعنية بوضع السياسات أو التنظيم في المملكة بالإضافة الى ممثلي الجهات الأكاديمية المعنية المحلية.

ويهدف البرنامج الى زيادة الوعي وتبادل المعارف والخبرات حول أهمية التنسيق والتعاون بين صانعي السياسات ومنظمي الاتصالات ومشغلي الهواتف المتنقلة في إدارة الاستجابة للكوارث، والتأثير الذي يمكن أن تحدثه على تسريع إيصال المساعدات أثناء وبعد الأزمات الإنسانية، وذلك من خلال تطوير أدوات ووسائل مرنة من شأنها تعزيز دعم استخدام التكنولوجيا المتنقلة للتخفيف من حدة وآثار الكوارث والأزمات.

 

وفي كلمته التي القاها خلال حفل الافتتاح، قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس بسام فاضل السرحان ان النمو السكاني والتحضر السريع وتغير المناخ ساهم في تزايد أعداد المجتمعات في العالم، وهي بطبيعة الحال معرضة للعديد من الظواهر الجوية القاسية والكوارث الطبيعية التي تنطوي على مخاطر الموت والدمار والتشريد والإصابات والإضرار بسبل العيش إلى جانب الإضرار بالبنية التحتية الحيوية للاتصالات/ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وما من شك أن الاتصالات المتنقلة تعد بحق أداة تمكينية بالغة الأهمية لأنشطة إدارة الكوارث والحد من المخاطر، وإن إدارة الاتصالات المتنقلة الفعالة حيال إدارة الكوارث لتضمن بنية تحتية للاتصالات قادرة على الصمود، وإتاحة فرصة الاتصال والتواصل المستمر وتبادل المعلومات. مضيفا إن تطوير استراتيجية وطنية لتطوير البنى التحتية وديمومة خدماتها ومرونتها أثناء فترة وقوع الكوارث والأزمات وسرعة الاستجابة لها لمن الضرورات القصوى لأمن الشبكات، وجزء أساسي من ضرورات الأمن القومي في الوقت نفسه .

وأضاف المهندس السرحان ان البرنامج سيناقش أحدث الممارسات وسياسات الاتصال المتنقل المتبعة في حالات الكوارث والأزمات تحقيقا للأثر الإيجابي على جهود الاستجابة وفعاليتها، كما يتطلع البرنامج نحو التنبه إلى قدرة الاتصالات المتنقلة في السعي نحو إدارة كوارث أفضل وصنع السياسات والإنذار والتنبيه المبكرين، لا سيما والتنسيق الفعال، وصياغة أنشطة الاستجابة بين جميع الجهات ذات العلاقة في مجال إدارة الكوارث. ومناقشة نماذج الشراكة الجديدة والطرق وأدوات الاتصال الابتكارية الضرورية لمعالجة التحديات والمستجدات الإنسانية حيال الأزمات، وكيفية تطوير التعاون والشراكة بين المنظمين والحكومات وشركات الاتصالات المتنقلة للحد من تقليل المخاطر في أوقات وقوع الكوارث.

 

من جانبه، أكد رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة (GSMA)جواد عباسي اننا في الرابطة الدولية سعيدون بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في تقديم برامج بناء القدرات في الأردن والعالم العربي بعد فترة توقف بسبب ظروف جائحة كورونا، مؤكداً حرص الرابطة على تمتين التعاون مع الهيئة في إقامة المزيد من الفعاليات الموجهة الى الإدارات التنظيمية وواضعي السياسات في العالم العربي وأوروبا وأميركا وافريقيا واسيا. مشيداً بالدور الذي تلعبه الهيئة في مجال اتاحة الفرص لتبادل الخبرات والمعارف المتخصصة بين الإدارات التنظيمية على مستوى العالم.

 

وأضاف عباسي ان الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هام ومحوري في كافة المجالات سيما في مواجهة الكوارث الإنسانية والطبيعية التي تجتاح العالم، وهذا ما ستناقشه فعاليات هذا البرنامج من خلال خبراء مختصين ومؤهلين.